تركيا تبدأ بالتنقيب عن النفط في البحر المتوسط

نشر في 22-11-2019 | 22:32
آخر تحديث 22-11-2019 | 22:32
حقل نفط تركي
حقل نفط تركي
أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز اليوم الجمعة ان بلاده بدأت عمليتها الرابعة للتنقيب عن النفط والغاز في منطقة شرق البحر المتوسط.

ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن دونماز قوله في كلمة أمام اجتماع لجنة التخطيط والميزانية بالبرلمان التركي "سنواصل أعمال الحفر والاستكشاف حتى نعثر على النفط".

وأكد ان تركيا ستستمر بالدفاع عن حقوقها وحقوق القبارصة الأتراك في الشطر الشمالي من الجزيرة متهما قبرص "بالبدء باثارة المشكلة الحالية".

وتقوم أربع سفن تركية بالتنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط الذي يشهد توترا خاصة بين تركيا من جانب واليونان وقبرص من جانب آخر مع بدء عمليات استكشاف عن النفط والغاز في تلك المنطقة.

وعارضت تركيا مرارا عمليات قبرص بالتنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط أحادية الجانب مؤكدة ان القبارصة الأتراك لهم أيضا حقوق في الموارد الطبيعية بالمنطقة.

في المقابل دعت اليونان مرارا تركيا الى التوقف عن "انتهاك" القانون الدولي معتبرة ان خطوة أنقرة في التنقيب عن النفط والغاز بالمنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص "تتناقض مع الشرعية وتقوض الاستقرار في المنطقة وتقودها بعيدا عن الانضمام للاتحاد الأوروبي".

back to top