صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4292

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بلان ومفتاح وخلفان... جواهر قطرية تلألأت في «الخليج»

  • 22-11-2019

تشهد بصمات المنتخب القطري على مدار النسخ الـ 23 السابقة على إنجازات عديدة، خصوصاً أن الفريق كان ضمن المراكز الأربعة الأولى للبطولة في 15 من 23 نسخة سابقة، إضافة إلى العديد من الأرقام المميزة.

كما يشهد تاريخ البطولة على أن نجم قطر السابق خالد بلان لم يكن سوى الاسم الأول في قائمة طويلة من النجوم البارزين الذين صنعوا تاريخ العنابي في بطولات كأس الخليج سواء من خلال مستوياتهم الرائعة أو أهدافهم الوفيرة.

ودائما ما يفرض اسم النجم الكبير السابق منصور مفتاح نفسه بقوة على تاريخ كأس الخليج، لما قدمه من بصمات رائعة رغم عدم فوزه باللقب مع الفريق، لكنه لعب دورا بارزا في فوز العنابي بالمركز الثاني في كل من نسختي 1984 و1990.

ولكن تاريخ بطولات الخليج يشهد أيضا على العديد من الهدافين القطريين، ومنهم مبارك مصطفى الذي توج هدافا لنسخة عام 1992 برصيد ثلاثة أهدا ليساهم بقدر فعال في فوز العنابي بأول ألقابه الثلاثة في بطولات الخليج.

كما توج محمد سالم العنزي هدافا لـ "خليجي 13" عام 1996 برصيد أربعة أهداف ساهمت في فوز العنابي بالمركز الثاني في هذه النسخة التي استضافتها عمان.

وخلال السنوات القليلة الماضية، كان للمنتخب القطري العديد من النجوم المميزين الذين تركوا بصمة كبيرة للفريق في بطولات الخليج مثل خلفان إبراهيم خلفان وجارالله المري وإبراهيم الغانم وعلي أسد وبوعلام خوخي وحسن الهيدوس وأكرم عفيف.

وكذلك تألق حارس المرمى قاسم برهان في "خليجي 22" بالسعودية عام 2014 وقاد منتخب بلاده للفوز باللقب بعد التغلب على نظيره السعودي في المباراة النهائية وتوج بلقب أفضل حارس في هذه النسخة.