صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4335

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الايرلندي» يفتتح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الليلة

بحضور نجوم الفن والسينما من مصر والعالم العربي

تنطلق فعاليات الدورة الحادية والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مساء اليوم الأربعاء، من داخل دار الأوبرا المصرية، بحضور نجوم الفن والسينما من مصر والعالم العربي، التي تقام خلال الفترة من 20 حتى 29 الجاري، ويعرض خلالها 150 فيلما تمثل 63 دولة من بينها 18 فيلما يعرض عالميا للمرة الأولى، و17 في عرضها الدولي الأول، و84 فيلما في عرضها الأول بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

واختار المهرجان فيلم «الأيرلندي» للمخرج الشهير مارتن سكورسيزي، في عرضه الأول بمنطقة الشرق الأوسط، وهو من إنتاج شبكة "نتفليكس"، وأحداثه مستوحاة من كتاب تشارلز براندت "سمعت أنك ترسم الخيول"، ويشارك في بطولته ثلاثة نجوم حصلوا على الأوسكار، هم: آل باتشينو، وجو بيشي، وثالثهم روبرت دي نيرو، الذي يشهد الفيلم تاسع تعاون له مع سكورسيزي.

وتبدأ فعاليات حفل الافتتاح السابعة والنصف مساء بالمسرح الكبير، بعدما قررت إدارة المهرجان بدء الحفل الافتتاح، وإلغاء أي فعاليات أخرى في هذه الليلة ومنها حفل العشاء، حتى يتم توفير أجواء مناسبة لمشاهدة الحضور للفيلم الذي تزيد مدته على ثلاث ساعات.


ويُخرج الحفل هشام فتحي، الذي يقام على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، ويشترك في تقديمه 3 من نجوم الفن المصري، هم: خالد الصاوي، ودينا الشربيني، وأحمد داود.

كما يشهد الحفل احتفاء للسجادة الحمراء بنجومها، بطريقة جديدة خلال الدورة الـ41، حيث يتم تصويرهم بتقنيات استعراضية جديدة، على غرار حفل "الأوسكار" الـ91، على يد المخرج الكندي "كول واليسي"، الذي أخرج العديد من كليبات النجوم العالميين منهم: "بينك"، و"كيتي بيري"، و"مايلي سايرس"، كما أسند أيضا له تصوير نجوم السجادة الحمراء بحفل جائزة الأوسكار الـ91.

ويمنح المهرجان جائزة فاتن حمامة التقديرية لكل من المخرج البريطاني من أصل أميركي تيري جيليام، والمخرج المصري شريف عرفة، كما يمنح منة شلبي جائزة فاتن حمامة للتميز.