صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4294

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

نواب ‏يطلبون تكليف «المحاسبة» التحقيق في تعاملات «الصندوق» والـ «يوروفايتر»

  • 18-11-2019

قدم النواب محمد الدلال، وصفاء الهاشم، وأسامة الشاهين، وعمر الطبطبائي، وأحمد الفضل، وخليل عبدالله، وخالد الشطي، ورياض العدساني، وعبدالله الكندري، وعادل الدمخي، طلباً لتكليف ديوان المحاسبة إعداد تقرير بشأن تعاملات «صندوق الجيش»، وصفقة الـ «يوروفايتر».

وتضمن الطلب أن يكون التقرير مشتملاً على نتائج الفحص والمراجعة والمراقبة والتحقيق في كل ما يثار من شبهة التجاوز فيما يتعلق بالتعاملات الداخلية والخارجية لـ «صندوق الجيش»، وما يحوم حول عقد صفقة شراء طائرات الـ«يوروفايتر» من شبهات.

وأرجع النواب طلبهم إلى الرغبة في التأكد من مدى التزام وزارة الدفاع والجيش بالنظم والقوانين ذات الصلة بالميزانية المالية، والآليات والقنوات والإجراءات والنظم المالية والقرارات الإدارية المعتمدة، وطريقة الصرف واستحقاقها، والأغراض المخصصة من أجلها؛ لإظهار مواطن الخلل والملاحظات والمخالفات إن وجدت.

وأكدوا ضرورة أن يتم التحقيق في التجاوزات المثارة بشأن مخالفة القوانين والنظم المتعلقة بحماية المال العام، موضحين أن لـ «المحاسبة» كل الصلاحيات في فحص ومراجعة أي وثائق أو بيانات، أو أي أمر آخر يراه يساهم في عمليات المراجعة والتدقيق وفحص السجلات والرقابة عليها، على أن يتضمن التقرير تحديد المخالفات والجهات والأشخاص المسؤولين عنها.