صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4295

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«ستاندرد آند بورز» تؤكد تصنيف «بوبيان» الائتماني الطويل الأجل عند A مع نظرة مستقبلية مستقرة

الماجد: نجني ثمار عمل كبير من القفزات والطفرات لجميع مؤشراتنا على مدار السنوات الماضية

  • 18-11-2019

أضاف بنك بوبيان إنجازاً جديداً إلى إنجازاته التي دأب على تحقيقها في الأعوام الأخيرة، بتأكيد وكالة ستاندرد آند بورز العالمية التصنيف الائتماني الطويل الأجل للبنك عند المستوى A، مع نظرة مستقبلية مستقرة، ليكون بذلك ثاني أعلى تصنيف ائتماني بين البنوك المحلية.

وأبرزت الوكالة في مبررات منحها البنك هذا التصنيف، أن «بوبيان»، يعد خامس أكبر بنك في الكويت، ويتمتع بعلامة تجارية قوية على مستوى خدمات الأفراد، إضافة إلى مركزه السوقي الجيد ورسملته القوية جنباً إلى جنب مع ربحيته الجيدة.

وتعليقاً على ذلك، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للبنك عادل الماجد: «مع مثل هذه التقديرات المميزة، أصبحنا نجني ثمار عمل واجتهاد على مدار السنوات الماضية حققنا خلالها العديد من القفزات والطفرات في جميع مؤشراتنا المالية لاسيما الحصص السوقية في مختلف القطاعات».

وأضاف: «بجهد الجميع تمكنّا من رفع الحصة السوقية من التمويل بصفة عامة إلى حوالي 9 في المئة، بينما ارتفعت حصة بنك بوبيان من تمويل الأفراد تحديداً إلى حوالي 12 في المئة إلى جانب تحقيق معدلات نمو متميزة في المحفظة الائتمانية للشركات وصلت إلى 16 في المئة».

وكان «بوبيان» أعلن تحقيقه أرباحاً صافية حتى نهاية سبتمبر من العام الحالي بلغت 45 مليون دينار بنسبة نمو 12 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وبربحية سهم 15.25 فلساً مقارنة بـ 14.20 فلساً.

وشهدت جميع مؤشرات البنك الرئيسية نمواً ملحوظاً حتى سبتمبر 2019، إذ ارتفع إجمالي الأصول إلى 5 مليارات دينار بنسبة نمو قدرها 18 في المئة، كما ارتفعت الإيرادات التشغيلية لتصل إلى 109 ملايين دينار، بنسبة نمو قدرها 4 في المئة، إضافة إلى زيادة ودائع العملاء إلى 4.1 مليارات بنمو نسبته 14 في المئة.

وارتفع إجمالي قيمة حقوق الملكية في البنك، ليصل إلى 567 مليون دينار مقارنة بـ 396 مليوناً، إلى جانب ارتفاع محفظة التمويل إلى 3.6 مليارات، بنسبة نمو 14 في المئة إلى جانب الارتفاع المتواصل لقاعدة عملاء البنك.

15 عاماً

من ناحية أخرى، أشار الماجد إلى أن هذا التقييم من وكالة ستاندرد آند بورز العالمية يأتي مواكباً لمناسبة مهمة، وهي الاحتفال بمرور 15 عاماً على تأسيس البنك و10 سنوات كاملة على البدء في تنفيذ استراتيجية التحول «التي انطلقت في عام 2009، وأثمرت وصولنا إلى هذه المرتبة من التفوق».

وأضاف: «ونحن نحتفل بهذه المناسبة، فإنه لا يسعنى إلا أن اقدم الشكر والتهنئة لجميع المساهمين والعملاء إلى جانب مواردنا البشرية التي كان الفضل فيما تحقق من إنجازات مهمة طوال هذه المسيرة».

عام مميز

وكان العام الحالي شهد تميزاً خاصاً لبنك بوبيان، إذ تمكن من حصد العديد من الجوائز، أبرزها أفضل بنك إسلامي في العالم في الخدمات الرقمية من «غلوبل فاينانس»، إلى جانب جائزة أفضل بنك إسلامي في الشرق الأوسط في الخدمات المصرفية الرقمية، إضافة إلى أربع جوائز أخرى هي: أفضل بنك إسلامي في الكويت بالخدمات المصرفية الرقمية، وأفضل تطبيق للهواتف الذكية، وجائزة البنك الأكثر ابتكاراً وإبداعاً، وجائزة الأفضل إبداعاً في تقنيات I MAL.

كما فاز البنك بجائزة أفضل مبادرة إنسانية اجتماعية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي لمبادرة «نور بوبيان»، التي تعمل على إعادة البصر للآلاف في إفريقيا، إلى جانب حصوله على جائزة مجلس التعاون الخليجي كأفضل مؤسسة في الكويت لتوطين العمالة.

واستمر البنك في تحقيق إنجازاته على المستوى المحلي، مضيفاً إلى مسيرة نجاحه التي بدأها قبل سنوات إنجازاً جديداً بحصوله للعام الثاني على التوالي على جائزة أفضل بنك إسلامي في الكويت من مؤسسة «ذا بانكر» العالمية نتيجة ما حققه من نمو في مختلف مؤشراته المالية ونمو حصصه السوقية.

وواصل «بوبيان» تربعه على قمة خدمة العملاء في الكويت من خلال حصوله على جائزتين من مؤسسة «سيرفس هيرو» العالمية المتخصصة في قياس مستوى رضا العملاء، وهما جائزة المركز الأول في خدمة العملاء على مستوى جميع القطاعات الاقتصادية في الكويت، وذلك للمرة الرابعة، إضافة إلى جائزة أفضل بنك إسلامي في خدمة العملاء للعام التاسع على التوالي منذ عام 2010.

وأكد الماجد أن «مثل هذه التقديرات العالمية تلقي على عاتقنا كإدارة المزيد من المسؤوليات بالحفاظ على مستويات الخدمة المميزة التي نقدمها للعملاء»، لافتاً إلى أن الإبداع والابتكار وخدمة العملاء المميزة طريق البنك للمحافظة على نجاحاته.