صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4291

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الكويت تقرض سيراليون 5 مليون دينار لتحسين بيئتها المائية

في مدينة فريتاون الكبرى

  • 17-11-2019 | 19:15

تم اليوم التوقيع على إتفاقية قرض بين جمهورية سيراليون والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره 5 ملايين دينار كويتي ، (أي ما يعادل حوالي 17 مليون دولار أمريكي) ، وذلك للإسهام في تمويل مشروع تحسين البيئة المائية في فريتاون الكبرى في سيراليون.

كما تم التوقيع على إتفاقية إدارة مشروع بين الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية وشركة مياه غوما فالي للمياه . ويجدر بالذكر أن الصندوق مؤسسة عامة كويتية تعتمد كلياً على مواردها الذاتية في تقديم القروض والمساعدات التنموية الأخرى .

وقد وقع اتفاقيتي القرض وإدارة المشروع ، نيابة عن جمهورية سيراليون ، وزير الخارجية والتعاون الدولي نبيلة كوروما، في حين وقع اتفاقيتي القرض وإدارة المشروع ، نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية نائب المدير العام بالصندوق مروان الغانم.

وشهد مراسم التوقيع النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ورئيس مجلس إدارة الصندوق الشيخ الخالد، بالإضافة إلى نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، ومساعد وزير الخارجية لشؤون المراسيم السفير ضاري العجران.

يهدف المشروع المقترح إلى تحسين خدمات توفير مياه الشرب والصرف الصحي لضمان تحقيق التنمية المستدامة للنظام البيئي في منطقة فريتاون الكبرى وذلك من خلال تلبية جزء من الطلب الحالي والمستقبلي على مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي ولحماية الصحة العامة واستغلال الموارد الطبيعية بكفاءة وتخفيض الفاقد وخلق فرص عمل، ولتخدم عدد السكان في منطقة المشروع والمقدر بحوالي 4.95 مليون نسمة في عام 2043.

وسيتم تحقيق ذلك من خلال تنفيذ أعمال مستعجلة بالتوازي مع أعمال التنمية المتكاملة المتعلقة بتطوير البنية التحتية لمياه الشرب والصرف الصحي والتي تتضمن (أ) إعادة تأهيل والتوسعة في محطات المعالجة لإنتاج مياه صالحة للشرب ، خطوط ناقلة للمياه ، خزانات، وشبكات التوزيع ، (ب) تحسين الإدارة المتكاملة لمنظومات المياه بما فيها إضافة منشآت جديدة وتحسين نظام جمع ونقل ومعالجة النفايات الصلبة والسائلة، (ج) توفير البنية التحتية الرقابية اللازمة لحماية المحميات الطبيعية وأحواض المياه، (د) توفير خدمات إستشارية من خلال حوالي 6 معونات فنية كما يشتمل على خدمات إدارة المشروع.

يمثل قرض الصندوق آنف الذكر القرض العاشر الذي يقدمه الصندوق لسيراليون ، حيث سبق أن قدم لها الصندوق تسعة قروض لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 32.709 مليون دينار كويتي أي ما يعادل حوالي 111.2 مليون دولار أمريكي سحب منها حوالي 26 مليون دينار كويتي ، أي بنسبة تمثل حوالي 80% من إجمالي قيمة القروض ، وسدد منها حوالي 6.56 مليون دينار كويتي ، أي بنسبة تمثل حوالي 20% من ذلك الإجمالي.

كما قدم الصندوق لها ثلاث معونات فنية بقيمة حوالي 449 ألف دينار كويتي أي ما يعادل حوالي 1.527 مليون دولار أمريكي بالإضافة لمنحة صندوق الحياة الكريمة بقيمة 3 ملايين دولار أمريكي