صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4296

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

3.1 مليون دولار خسائر غزة بسبب عدوان الإحتلال

  • 17-11-2019 | 12:51
  • المصدر
  • KUNA

قالت وزارة الاشغال العامة والاسكان في قطاع غزة اليوم الاحد ان العدوان الاسرائيلي الاخير على القطاع خلف خسائر مادية مباشرة تقدر بقيمة 1ر3 مليون دولار الى جانب الخسائر غير المباشرة.

واوضح وكيل الوزارة ناجي سرحان خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر وزارة الاعلام في غزة إن الخسائر تمثلت في تضرر 500 وحدة سكنية بشكل جزئي و30 وحدة ما بين هدم كلي جزئي بليغ غير صالح للسكن تقدر قيمتها بمليوني مليون دولار فيما بلغت قيمة الخسائر والاضرار التي طالت الاراضي الزراعية وشبكات الري وقوارب الصيد 500 ألف دولار.

وذكر سرحان ان قيمة خسائر قطاع البنية التحتية من شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء والطرق بلغت 300 الف دولار مبينا ان 12 منشأة تجارية تضررت وبلغت قيمة الخسائر في المنشآت الاقتصادية 100 الف دولار.

واشار الى ان العديد من السيارات ووسائل النقل والآليات المختلفة تضررت وبلغت قيمة هذه الخسائر 100 ألف دولار بينما تضررت العديد من المقرات والمؤسسات الحكومية منها 15 مدرسة ومديريتا تعليم ومقر أمني حيث بلغت قيمة اضرارها 100 ألف دولار.

واكد ان العدوان الاسرائيلي الاخير ادى الى تعميق المأساة الانسانية في قطاع غزة نتيجة الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع منذ ما يزيد عن 13 عاما واصفا إياه بأنه "أقسى انواع العقوبات الجماعية في العالم".

وقال ان الاحتلال دأب على استخدام القوة المفرطة واستهدفت طائراته الحربية منازل المدنيين الآمنين الامر الذي ادى الى قتل وتشريد المدنيين والابرياء وتدمير مقدرات ابناء الشعب الفلسطيني وهدم عشرات المنازل على رؤوس ساكنيها من النساء والاطفال وتدمير العديد من المنشآت الصناعية والزراعية وتخريب للبنية التحتية في جميع محافظات قطاع غزة.

وناشد الرئيس الفلسطيني محمود عباس والحكومة الفلسطينية تقديم الدعم العاجل للاسر المتضررة في القطاعات المختلف كما ناشد الدول الشقيقة والصديقة تقديم الدعم اللازم لاستكمال برامج اعادة الاعمار.

كما دعا جميع الدول المانحة والمؤسسات الى التدخل لحماية ابناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من الاعتداءات الاسرائيلية ورفع الحصار معربا عن شكره لكل الجهات المانحة والمؤسسات والجمعيات الشريكة على جهودها وتدخلاتها السريعة في مجال الاغاثة والايواء.

وفي سياق متصل ذكر سرحان ان العدوان الاسرائيلي يأتي في وقت مازالوا يستكملون فيه جهود اعادة إعمار الوحدات السكنية المدمرة خلال العدوان الاسرائيلي عام 2014 والاعتداءات التي سبقتها والتي لم يتم الانتهاء منها حتى الان.

وأشار الى ان هناك ما يقارب ألفي وحدة سكنية متبقية ولم يتوفر تمويل لاعادة اعمارها حتى الآن اضافة الى تعويضات الاضرار الجزئية السكنية الى جانب تعويضات اضرار القطاع الاقتصادي (الصناعي والتجاري والزراعي) التي لم يتم دفعها حتى الآن.

يذكر ان قطاع غزة شهد تصعيدا اسرائيليا استمر مدة يومين اسفر عن استشهاد 35 فلسطينيا بينهم اطفال ونساء اضافة الى اصابة اكثر من 100 اخرين بجراح مختلفة عقب اغتيال مسؤول فلسطيني في (سرايا القدس) الذراع العسكري لحركة الجهاد الاسلامي فجر الثلاثاء الماضي.