صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4295

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الصحة»: 1164 عدد أطباء التعاقد المؤقت خلال 3 سنوات

الإعلان عن الوظائف بالموقع الإلكتروني والمكاتب الصحية وسفارات الكويت في الخارج

  • 17-11-2019

الـ «Locum» نظام عالمي متّبع في جميع دول العالم، ويستخدم للتعاقد مع الأطباء والفنيين فترات مؤقتة، تبعاً للحاجة.

كشف وزير الصحة د. باسل الصباح أن إجمالي عدد أطباء التعاقد المؤقت (اللوكم) خلال السنوات الثلاث الماضية بلغ 1164 طبيبا، موضحا أن الطلبات المقدمة يتم دراستها عن طريق مجالس الاقسام الطبية المختصة.

وتحدث الصباح، في رده على سؤال للنائب راكان النصف، عن معايير اختيار أطباء اللوكم وتاريخ تطبيق هذا النظام في وزارة الصحة، مبينا أن نظام الـ «Locum» هو نظام عالمي متّبع في جميع دول العالم، ويستخدم للتعاقد مع الأطباء والفنيين فترات مؤقتة تبعا للحاجة.

وأضاف: أصدرت الوزارة لائحة تنظيمية وزارية خاصة بالتعاقد المؤقت بموجب القرار الوزاري 285 لسنة 2015 للاستعانة بخدمات الأطباء البشريين وأطباء الأسنان والمهن الطبية المساندة من غير الكويتيين، والتي حددت آليات وشروط التعاقد المؤقت والضوابط الفنية المنظمة لذلك.

وذكر أنه يتم الإعلان عن الوظائف من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة، والمكاتب الصحية وسفارات الكويت في الخارج، لنشر إعلانات عن الحاجة إلى أطباء من مختلف انواع التخصصات، ويتم تسلّم الطلبات من وزارة الخارجية والمكاتب الصحية.

اختبارات ومقابلات

وعن سياسة القبول لوظائف اللوكم، وهل توجد اختبارات ومقابلات لهؤلاء الأطباء، قال: تتم دراسة الطلبات المقدمة عن طريق مجالس الأقسام الطبية المختصة، ويتم اختيار الطبيب اللوكم ومقابلته وتقييمه منذ اليوم الأول لالتحاقه بالعمل.

وبسؤاله: هل شكلت لجان لإجراء المقابلات؟ أجاب: يتم فحص أوراق المتقدمين للعمل بنظام اللوكم في مجالس الأقسام الطبية، وبعد وصول الأطباء اللوكم الذين يتم اختيارهم تتم مقابلتهم وتقييمهم، إضافة الى أنهم يعملون تحت رقابة المسؤولين بالأقسام الطبية.

توثيق شهادة الأطباء

وأكد أن الوزارة تشترط توثيق شهادة أطباء اللوكم المقبولة طلباتهم وفقا للنظم المتبعة من الجهات الرسمية وسفارات الكويت بالخارج، وذلك قبل الحضور وتسلّم العمل، ويعمل الطبيب اللوكم تحت إشراف أطباء استشاريين بالأقسام التي يلحقون بها.

وأشار الى أن إجمالي عدد أطباء اللوكم خلال السنوات الثلاث الماضية بلغ 1164 طبيبا، وتختلف مسمياتهم الوظيفية حسب خبراتهم بداية من مسجل الى استشاري في مختلف التخصصات الطبية.

آلية دعوة الأطباء

وكشف أن الوزارة اعتمدت آلية دعوة الأطباء للعمل بصفة مؤقتة مدة 3 أشهر للتحقق من كفاءتهم العملية والمهنية، ويكون خلال فترة اللوكم تحت إشراف المسؤولين في القسم، حيث تتم مراقبة أدائه في تلك المدة وتقييم كفاءته العملية والفنية والتعامل مع المرضى.

وأوضح أن الإدارة الفنية تستوفي عند تسليم العمل للطبيب اللوكم إصدار الترخيص المؤقت بواسطة إدارة التراخيص الصحية.