منتخبات أوروبا تطمح للحاق بركب المتأهلين لـ «يورو 2020»

نشر في 15-11-2019
آخر تحديث 15-11-2019 | 00:04
جانب من تدريبات المنتخب الإيطالي
جانب من تدريبات المنتخب الإيطالي
عندما يخوضان الجولة التاسعة قبل الأخيرة من التصفيات، اليوم، يملك المنتخبان الفنلندي والسويدي فرصة اللحاق بركب المتأهلين لنهائيات كأس أوروبا 2020 في كرة القدم.
يملك المنتخبان الفنلندي والسويدي فرصة اللحاق بركب المتأهلين إلى نهائيات كأس أوروبا 2020 في كرة القدم عندما يخوضان الجولة التاسعة قبل الأخيرة من التصفيات، اليوم؛ الأول لدى استضافته ليشتنشتاين المتواضعة، والثاني في ضيافة رومانيا.

ويبدو المنتخب الفنلندي الأقرب إلى حجز بطاقته إلى العرس القاري للمرة الأولى في تاريخه، كونه يبتعد بفارق خمس نقاط عن منافسيه الوحيدين على البطاقة الثانية المباشرة في المجموعة العاشرة؛ البوسنة وأرمينيا.

وتحتل فنلندا، التي لم يسبق لها المشاركة في كأس أوروبا أو كأس العالم، المركز الثاني في المجموعة العاشرة، التي ضمنت إيطاليا صدارتها (24 نقطة) وبطاقتها الأولى إلى النهائيات، برصيد 15 نقطة مقابل 10 نقاط لكل من البوسنة وأرمينيا اللتين تنتظرهما مهمتان صعبتان؛ الأولى أمام ضيفتها اليونان الرابعة (8 نقاط)، والثانية أمام إيطاليا.

وتعوِّل فنلندا على هداف نوريتش سيتي الإنكليزي، تيمو بوركي، لتحقيق فوزها السادس في التصفيات والاحتفال بتأهلها التاريخي على أرضها ومع جماهيرها قبل الجولة الأخيرة التي تحل فيها ضيفة على اليونان.

وتأمل أرمينيا، التي كانت في المركز الثاني قبل جولتين، استغلال عاملي الأرض والجمهور للتغلب على اليونان، لتشديد الخناق على فنلندا، على أمل تعثر الأخيرة أمام ليشتنشتاين، التي انتزعت نقطتيها الوحيدتين في التصفيات من أرمينيا بالذات واليونان، بتعادلها معهما بنتيجة واحدة (1-1).

البوسنة وإيطاليا

وستحاول البوسنة استغلال تأهل إيطاليا إلى النهائيات والغيابات الكثيرة في صفوفها، بسبب الإصابات، لتلحق بها الخسارة الأولى في التصفيات.

وتخوض إيطاليا، الوحيدة إلى جانب بلجيكا التي لم تهدر أي نقطة في التصفيات حتى الآن، المباراة في غياب الثلاثي: لاعب وسط باريس سان جرمان الفرنسي ماركو فيراتي، ومدافع روما ليوناردو سبيناتسولا، ومهاجم ساسوولو دومينيكو بيراردي، للإصابة.

وقرر مدرب المنتخب الإيطالي روبرتو مانشيني، استبدال فيراتي بلاعب وسط بريشيا، ساندرو تونالي، في حين فضَّل عدم استدعاء بديل لسبيناتسولا وبيراردي.

ووجَّه مانشيني دعوة أولى لمدافع بريشيا أندريا تشيستانا، ولاعب وسط فيورنتينا غايتانو كاستروفيلي، ومهاجم بولونيا ريكاردو أورسوليني.

وعلى غرار فنلندا، تحتاج السويد إلى الفوز لبلوغ النهائيات للمرة السادسة على التوالي، لكن يتعين عليها تحقيقه خارج القواعد على حساب مضيفتها رومانيا، منافستها المباشرة على البطاقة الثانية، بعدما حسمت إسبانيا البطاقة الأولى.

إسبانيا في الصدارة

وتتصدر إسبانيا المجموعة السادسة، برصيد 20 نقطة، بفارق خمس نقاط أمام السويد، التي تتقدم بنقطة واحدة على رومانيا، وفوزها عليها سيضمن لها التواجد في النهائيات، بغض النظر عن نتيجتي مباراتيهما في الجولة الأخيرة الاثنين المقبل، حيث تخوض السويد اختبارا سهلا أمام ضيفتها جزر فارو، فيما تحل رومانيا ضيفة على إسبانيا.

وستحاول السويد استغلال فرصتها الأولى، غداً، للظفر ببطاقة النهائيات عبر الفوز على رومانيا، المطالبة بالفوز، اليوم، لتأجيل الحسم حتى الجولة الأخيرة.

وتخوض إسبانيا اختبارا سهلا أمام ضيفتها مالطا، في مباراة يسعى من خلالها أبطال "القارة العجوز" عامي 2008 و2012، إلى العودة إلى سكة الانتصارات، بعد تعثرهما في المباراتين الأخيرتين خارج القواعد أمام النرويج والسويد بنتيجة واحدة.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب النرويج الرابعة (11 نقطة) مع جزر فارو شريكة مالطا في المركز الأخير (3 نقاط لكل منهما).

وفي المجموعة الرابعة، تأمل الدنمارك، البطلة المفاجأة عام 1992، تعزيز حظوظها من أجل بلوغ النهائيات عندما تستضيف منتخب جبل طارق الأخير من دون رصيد.

وتتقاسم الدنمارك صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة مع جمهورية أيرلندا التي ترتاح في هذه الجولة، بفارق نقطة واحدة أمام سويسرا التي تستضيف جورجيا الرابعة (8 نقاط).

وتملك الدنمارك فرصة التأهل، اليوم، في حال فوزها وخسارة سويسرا أمام جورجيا، بيد أن المنتخب السويسري يلعب على أرضه وأمام جماهيره، وبالتالي لن يهدر فرصة كسب النقاط الثلاث لتعزيز حظوظه، خصوصا أنه يخوض اختبارا سهلا في الجولة الأخيرة أمام مضيفه منتخب جبل طارق.

وتدرك الدنمارك جيدا أهمية النقاط الثلاث أمام جبل طارق، كون مباراتها الأخيرة ستكون في ضيافة جمهورية أيرلندا، الاثنين، وفوزها غداً سيمنحها الانفراد بالصدارة، وستكون بحاجة إلى التعادل فقط في الجولة الأخيرة.

الإصابة تبعد بوهيانبالو عن فنلندا

يسعى المنتخب الفنلندي لحجز مقعد في نهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2020)، عندما يواجه ضيفه منتخب ليشتنشتاين اليوم في الجولة قبل الأخيرة للتصفيات المؤهلة للبطولة، لكنه سيفتقد خدمات لاعبه جويل بوهيانبالو، المحترف في صفوف باير ليفركوزن الألماني بداعي الإصابة.

وأعلن باير ليفركوزن، الذي ينافس ببطولة الدوري الألماني لكرة القدم، أن بوهيانبالو أصيب بتمزق في أربطة الكاحل خلال مشاركته في تدريبات المنتخب الفنلندي، دون أن يحدد فترة غيابه عن الملاعب.

وكان بوهيانبالو (25 عاما) عاد للملاعب منذ فترة طويلة بعد معاناته إصابة بالغة في القدم أبعدته عن المستطيل الأخضر مدة عام تقريبا.

وبإمكان منتخب فنلندا الصعود للنهائيات من خلال الحصول على المركز الثاني في ترتيب المجموعة العاشرة بالتصفيات، سواء بفوزه على منتخب ليشتنشتاين أو بتعادله في تلك المباراة وتعادله مع مضيفه منتخب اليونان، الذي سيلتقي معه يوم الاثنين المقبل.

back to top