صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4290

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

6 حلقات نقاشية و20 فيلماً عن الواقع الافتراضي ضمن مهرجان أيام القاهرة لصناعة السينما

  • 14-11-2019

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي إقامة 6 حلقات نقاشية في دورته الـ 41 التي تنطلق 20 نوفمبر الجاري، وتستمر 10 أيام، وذلك ضمن فعاليات "أيام القاهرة لصناعة السينما" في إطار الاهتمام بعالم "الواقع الافتراضي"، وتشهد الفعالية عرض 20 فيلماً من 15 دولة.

وقال المهرجان، في بيان رسمي، إن الجلسة الأولى تأتي تحت عنوان "منحنى الصعود لمحتوى الواقع الممتد (XR): المزج بين الافتراضي والواقع"، ويتحدث خلالها ماجد فرج المؤسس المشاركة لشركة "dVR"، عن إمكانات الواقع المعدل تكنولوجياً، وقدرته على تغيير طريقة التعلم، والعمل والتواصل.

وتحمل الجلسة الثانية عنوان "صناعة الأفلام الحجمية: زاوية جديدة في صناعة الأفلام"، وهي محاضرة تلقيها ياسمين العياط الفائزة بجائزة إيمي والشريكة المؤسسة بشركة Scatter، وهذه التقنية المثيرة في صناعة أفلام الواقع الافتراضي.

أما الجلسة الثالثة، فتحمل عنوان "عندما تلتقي هوليوود بالواقع الافتراضي" وهي محاضرة يلقيها رائد الأعمال رونالد مينزل يستعرض خلالها قصة شركة "Dreamscape Immersive" ابتداءً من فكرة إنشائها حتى افتتاح المقر الرئيسي في لوس أنجلس.

أما الجلسة الرابعة، فترصد السرد القصصي الإفريقي باستخدام الواقع الافتراضي الذي أصبح على لائحة الاختيار والجوائز في المهرجانات السينمائية على الرغم من وجود كثير من العقبات.

وتأتي هذه الجلسة المهمة تحت عنوان "إفريقيا المغامرة"، وتديرها جوديث أوكونكو المختصة النفسية في المجال التجاري، ويتحدث خلالها كل من ماجد فراج من مصر، وجويل كاتشي بينسون من نيجيريا، وريك تريويك من جنوب إفريقيا، ونياشا كاديندارا من كينيا.

وتحمل الجلسة الخامسة عنوان "نظرة دولية على الفن الغامر والأعمال المرتبطة به"، وهي محاضرة تقدمها فويل آكر المتخصصة في الإدارة وقانون وسائل الاتصال السمعية البصرية، وعملت خلال العشرين عاماً الأخيرة في المحتوى التفاعلي والرقمي والخطي مع شركات الإنتاج والاستديوهات الإبداعية وأيضاً المحطات الإذاعية العامة والتجارية.

أما الجلسة الأخيرة السادسة والأخيرة فتحمل عنوان "الواقع الافتراضي والسينما"، ويتحدث خلالها كل من ماجد فراج، وسونكه كيرشوف، وياسمين العياط، وأحمد المرسي، ومروان حامد.

وتضم قائمة أفلام "الواقع الافتراضي" هذا العام 20 فيلماً من 15 دولة، منها "مسافر" من أستراليا، و"وجود واع" من ألمانيا وفيلم "الشيء الحقيقي" من فرنسا وفيلم "شاونج - في الصور" من الصين.