صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4293

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مصر: غرامة التدخين في القطار تودي بشاب

للمرة الثانية في أقل من شهر، لقي شاب مصري مصرعه، بعدما اضطر إلى القفز من القطار، بعد مشادة مع محصل التذاكر بالقطار الذي طالب الشاب بدفع غرامة التدخين، لعدم استطاعته دفع الغرامة، مما أسفر عن مقتله على الفور.

كانت مديرية أمن الغربية قد تلقّت بلاغا بوصول جثمان شاب (24 عاما) مصابا بنزيف داخلي في المخ نتيجة كسور في الجمجمة، من جراء سقوطه أسفل عجلات القطار الواصل بين مدينتي طنطا بمحافظة الغربية وبين كفر الزيات في محافظة البحيرة.

وتسبب تكرار الحادث في غضب شعبي واسع حاول وزير النقل كامل الوزير احتواءه في تصريحات متلفزة أدلى بها مساء أمس الأول، وأكد فيها إصداره تعليمات بتغيير طريقة التعامل مع الركاب، مع تمسّكه بضرورة منع الركاب من تجاوز القوانين.

الى ذلك، تواصل السجال على وسائل التواصل بشأن صور من داخل سجن طرة بالقاهرة أثناء زيارة وفد حقوقي واعلامي سُمح لأعضائه لأول مرة بتفقّد المكان الذي يُحتجز فيه الآلاف.

وتسببت الصور التي تظهر حالة «الترف» داخل السجن في سخرية واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، في حين دافع آخرون عن مساعي السلطات لتحسين أوضاع السجون.

وأظهرت احدى الصور قيام طباخين بتحضير مشويات للسجناء وتخصيص بوفيه من الفواكه والمشروبات لهم، الأمر الذي لا يتناسب مع الأوضاع في السجون بشكل عام.

إلى ذلك، عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، جلسة مباحثات مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الذي وصل إلى مصر أمس الاول على رأس وفد روسي، للمشاركة في الاجتماع السادس للجنة الروسية - المصرية المشتركة للتعاون العسكري التقني.

وأعلن شويغو خلال اللقاء، أن روسيا مستعدة للمساعدة في تعزيز القوات المسلحة المصرية ورفد قدراتها الدفاعية، مؤكدا أن مصر تحتل مكانة رائدة في القارة الإفريقية، وتظل الحليف الاستراتيجي لروسيا في المنطقة.

وتزامنا مع زيارة شويغو، بحث وزير الإنتاج الحربي المصري محمد العصار، مع نائب وزير التجارة والصناعة الروسي أوليغ ريازانتسيف، أمس في القاهرة، أطر تعزيز التعاون المشترك بين البلدين. وتم خلال اللقاء تأكيد استغلال الإمكانات المتوافرة لتطوير الصناعات العسكرية والمدنية بالتصنيع المشترك بين الجانبين.

في الأثناء قررت المحكمة العسكرية المنعقدة بمأمورية طرة، أمس، تأجيل محاكمة 555 متهما بالانضمام إلى «ولاية سيناء» الإرهابية وتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم «داعش»، ارتكبت 63 جريمة في شمال سيناء، لجلسة 19 الجاري، لمواصلة سماع الشهود.