خاص

داليا مصطفى: «قسمت» مثال للمرأة الملاك

رحبت بالمسلسل عندما عرفت القصة وتحمست بعد قراءة السيناريو

نشر في 13-11-2019
آخر تحديث 13-11-2019 | 00:00
الممثلة داليا مصطفى
الممثلة داليا مصطفى
تدخل النجمة داليا مصطفى، تجربة درامية جديدة من خلال مسلسل "حواديت الشانزليزيه"، الذي يعرض هذه الأيام، وتدور الأحداث في حقبة الخمسينيات، وتقدم دور سيدة راقية أرستقراطية اسمها "قسمت" تتحول من ملاك إلى كائن صعب.
وحول الدور وطبيعته وأدوارها القادمة كان لنا معها هذا الحوار:

● يعرض لك هذا الشهر مسلسل "حواديت الشانزليزيه" وتقدمين دور "قسمت هانم" ما الجديد في الشخصية الأرستقراطية التي تقدمينها؟

- "قسمت هانم" من طبقة راقية متزوجة من "رياض" الفنان إياد نصار، ولديها مشكلة في الإنجاب، وهي نموذج لأي سيدة مصرية مثالية، ولكنها بالرغم من صبرها المتواصل، حيث تشبه الملاك طوال الوقت، ولكن بسبب الرجل تحولت إلى كائن صعب، حتى يعجز الشيطان عن التعامل معها، وتتحول إلى العكس تماما، وستكون الشخصية مختلفة وغريبة عليّ جدا.

● تعملين مع طاقم تأليف وإخراج يعملون للمرة الأولى في الدراما التلفزيونية... ما الدافع لوضع ثقتك في هؤلاء الطاقم وحماسك للتعامل معهم؟

- المؤلف أيمن سيلم، حين كتب الورق قرأه لي، وأخبرته أنه رائع، وبعد عدة أشهر قدمه لشركة سينرجي المنتجة، ورشحني للعمل في دور لم أكن أريده من البداية "قسمت"، وبعد ذلك اتفقنا على عدة تعديلات، فأصبح مميزا وجذبني وقدمته، والمخرج مرقس عادل قدم عدة أعمال إعلانية كانت جيدة، فتحمست للوجود، وحين عملت معه رأيت "كاردات" تصوير هائلة، وأتوقع أن العمل سيكون مميزا ومفاجأة للجمهور وقت عرضه.

● هل كان نجاح مسلسلات مثل "ليالي أوجيني" التي تناقش نفس الحقب الزمنية دافعا لك لقبول العمل أيضا؟

- منذ أن كنت طفلة وأنا أريد تقديم عمل عن حقبة الخمسينيات، وحين قرأت السيناريو أعجبت به، وبعيدا عن أن مسلسلات، "ليالي أوجيني وجراند أوتيل"، كانت رائعة، فإن الجمهور حاليا يفتقد تلك الحقبة الزمنية، ونريد العودة بالرقي السابق، حتى شخصية النصاب أو المحتال كانت راقية في التعامل، والعمل راق جدا، وهو أكثر ما جذبني.

● العمل يضم البطل إياد نصار و5 بطلات... كيف ترين تأثير ذلك على المنافسة؟

- وجودنا مع بعض يزيد المنافسة، وجعل كل ممثلة تجتهد أكثر من أي عمل اجتهدت فيه طوال الفترة الماضية، وكنا نريد أن نظهر كلنا في أحسن حال، وفي اعتقادي أننا كلنا سنظهر بصورة مميزة خلال عرض المسلسل، وهو ما سيشاهده الجمهور.

● المسلسل صور في وقت قياسي... كيف تم ذلك؟

- تم التصوير بالفعل في وقت قياسي، فكان هناك ضغط كبير في التصوير، وعملنا ساعات طويلة، وكان هناك إنتاج سخي، وفتح لنا ما يقرب من 10 مواقع تصوير في الوقت نفسه في مدينة الإنتاج الإعلامي؛ فإنتاجيا لم يبخلوا علينا على الإطلاق، وتعرضنا لتعب كبير حتى يخرج العمل للنور في مدة قصيرة فأحيانا تصل مدة التصوير إلى 18 ساعة يومياً.

● هل كان هناك اتفاق على ترتيب الأسماء على شارة البداية أو كانت لك شروط؟

- بالنسبة إلي لا أتحدث في هذه الأمور، ولكن من البداية عرفت أن "شارة البداية" ستكون بحسب الظهور وليست بالطريقة العادية التي يتم فيها ترتيب الأبطال، ودائما طوال حياتي ليس لدي اعتراض على فكرة الترتيب، وقبل ذلك فعلها المخرج محمد ياسين، الذي يعد من أكبر المخرجين، فلا أرى فيها مشكلة إطلاقا.

● قدمتِ ثلاث شخصيات في عام واحد عكس أسلوبك بالعمل، هل غيرتِ من تفكيرك في هذا الأمر؟

- الفترة التي غبت فيها كنت مع أولادي فقط، لذلك ابتعدت سنوات طويلة، وبعدها بدأت أعمل من جديد، وطبيعي أن أعود ببطء بعد غياب لأثبت نفسي مرة أخرى، حيث بدأت تعرض علي عروض جيدة، وكان هذا التسلسل الطبيعي لوجودي في هذه النقطة حاليا وأتمنى أن تستمر بهذه الصورة.

الشخصيات العادية

● قدمت شخصية "مريم" في قمر هادي، و"قسمت" حاليا، وهاتان الشخصيتان فيهما جانب نفسي صعب، لماذا وافقت على الدخول في تجارب صعبة بالتوالي؟

- أحب هذه النوعية من الأدوار، لأنني أشعر أن فيها اجتهاد أكبر من الشخصيات العادية، وحين يكون هناك اجتهاد واضح تنجح الشخصية، لأنها شخصية ليست طبيعية على الإطلاق، شخصية مريم في "قمر هادي" طبيعية، ولكن الشخصية المنشقة عنها "سلمى" صعبة، وأحيانا يظهران في مشهد واحد وهنا الصعوبة، أما "قسمت" فهي مختلفة قليلا، وأنا أحب الشخصيات "النفسية"، إذ سنشاهد مراحل مختلفة للخصوصية، وكان مرجعي شخصيتي ماجدة، وفاتن حمامة، وفجأة أتحول إلى شخص غريب لم أره من قبل في الدراما، والشخصية فيها عدة مسارات وليس اتجاها واحدا.

● إلى أي مدى قلدت فاتن حمامة وماجدة في المسلسل؟

- بالنسبة لشخصيتي ستتطرق إلى شياكة فاتن وماجدة، وحاولت إعادة نفس الشياكة والأناقة في المظهر، والرقي في طريقة الكلام، ومهما كان هناك خلاف بينها وبين زوجها فإنها لم تشتمه، وهناك طريقة رقي في التعامل عموماً.

● كان من المفترض أن تخوضي تجربة سينمائية جديدة، فما أخبارها؟

- حاليا، أرسل لي السيناريو، وأعكف على قراءته خلال الأيام القادمة، ولكن ما أعجبني من البداية أن فيه "غرافيك" وأشياء مختلفة، وسنعلن التفاصيل في الفترة القادمة في حالة الاتفاق على كل الأمور، وهو لمخرج اسمه مصطفى عويس وليست لدي أي تفاصيل جديدة.

● تشاركين في الجزء الثالث من البيت الكبير الذي تأجل أكثر من مرة، متى سيعود التصوير؟

- ليست لدي أي معلومات على الإطلاق، ولا أعرف متى سيعود، ولكن حين يتم الإعلان سنكون جاهزين لبدء التصوير.

● معروض عليكِ حاليا سيناريوهات رمضانية، هل تم الاستقرار على عمل معين؟

- حاليا، في مرحلة العروض فقط، ولكن حتى الآن لم نصل إلى مرحلة تسليم السيناريوهات، وحين ترسل وأجد الدور الذي يناسبني سأشارك فيه وسنعلن عن تفاصيله.

كلنا سنظهر بصورة مميزة خلال عرض المسلسل
back to top