«جمعية التدريس»: ميزانية الجامعة للأبحاث العام الماضي... صفر!

نشر في 12-11-2019
آخر تحديث 12-11-2019 | 00:00
رئيس‪ ‬جمعية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت د.إبراهيم الحمود
رئيس‪ ‬جمعية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت د.إبراهيم الحمود
قال رئيس‪ ‬جمعية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت د.إبراهيم الحمود، إن ميزانية الجامعة للأبحاث ضئيلة جداً، فهل يعقل أن تكون ميزانية الجامعة للأبحاث العام الماضي صفراً، فقد تم تخصيص مبلغ للأبحاث، ولكن كان هناك مديونية سابقة فتم سداد المديونية، وأصبحت ميزانية الأبحاث العام الماضي صفراً.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها ديوان الوحدة الوطنية لمؤسسه الإعلامي الزميل الراحل سعد المعطش، بعنوان "قضايا جامعة الكويت" مساء امس الأول.

وأوضح الحمود أن القانون نص على الاستقلالية التامة لجامعة الكويت، خاصة فيما يتعلق بالاستقلالية المالية، فمتى ما وجدت ستتبعها الاستقلالية الإدارية، مؤكدا أنه لا يمكن أن تخضع الجامعة إلى ما تخضع له الإدارات والهيئات الحكومية، لأن الدورة المستندية تتنافى مع الطبيعة الجامعية القائمة على أن الدراسة في الجامعة تتألف من فصول دراسية (كورسات).

وأشار الى أن استقلالية الجامعات ليست امرا جديدا، بل هي أمر معمول به في العديد من الجامعات، وعلى سبيل المثال لا الحصر الجامعات المصرية، فالميزانيات المالية مستقرة، وهي تستطيع ان تأخذ قراراتها بكل استقلالية وراحة، مؤكدا أنه تم جعل ميزانية جامعة الكويت ملحقة وتابعة للميزانية العامة والإجراءات المالية المعقدة.

back to top