أحمد فتحي: دوري إنساني في «الطيب والشرس واللعوب»

المواقف الكوميدية نابعة من الأحداث التي تتابعها في العمل

نشر في 12-11-2019
آخر تحديث 12-11-2019 | 00:00
يشارك الفنان أحمد فتحي في فيلم "الطيب والشرس واللعوب"، الذي استقبلته الصالات السينمائية في مصر مؤخراً بعد تأجيلات عدة.
وفي دردشته مع "الجريدة" يتحدث فتحي عن الفيلم، ومشاريعه السينمائية المقبلة، ومشاركته مع هنيدي في مسرحية "3 أيام في الساحل"، فماذا قال:
● ما سبب حماسك لتجربة "الطيب والشرس واللعوب"؟

- ثمة أسباب جعلتني أوافق على الفيلم من دون تردد في بدايتها القصة المكتوبة بشكل جيد، وتفاصيل الأدوار المختلفة، وصولاً إلى فريق العمل المشارك، فالفيلم عندما قرأته وجدته يمسني كفنان بشكل مباشر، وأعتقد أنه قريب من كثيرين، فالأحداث تدور حول ثلاثة ممثلين كانوا نجوماً في التسعينيات، وانحصرت عنهم الأضواء العام الماضي، وباتوا يواجهون حياة مختلفة، بعدما أصبحوا بلا عمل وجلسوا في المنزل، ونشاهد طريقتهم للعودة من خلال محاولة قيامهم بإنتاج فيلم يعيدهم إلى الساحة مرة أخرى.

جوانبها السلبية

● وبالنسبة للكوميديا التي شاهدناها في الفيلم؟

- المواقف الكوميدية نابعة من الأحداث التي تتابعها في العمل، وهذا الأمر من أكثر ما شجعني على الدور، فضلاً عن اللحظات الشديدة الإنسانية التي تشاهدها، وهي واقعية وخلال التحضيرات والتصوير كنا حريصين على أن تكون خفيفة بدون ان تصل جوانبها السلبية بشكل كامل إلى المشاهد، لأن الفيلم هدفه الكوميديا.

قصص وحكايات

● ألم تقلق من ظهورك بمرحلة عمرية أكبر منك؟

- على الإطلاق، شعرت بأهمية القضية التي يطرحها الفيلم، فمشكلة انحصار الأضواء عن الفنانين مع تقدمهم في العمر، وتغير ظروفهم مشكلة نعرفها جميعاً، وشاهدنا قصصا وحكايات عديدة عنها في الواقع لا في السينما، وهذا جعل لدي مخزون كبير استفدت منه اثناء الاستعداد للدور.

لحظات ضعف

● كيف تتعامل مع هذه المشكلة على المستوى الشخصي؟

- أدرك جيداً أن هذه سنة الحياة، وعلى المستوى الشخصي لديّ قناعة بأن الحياة لا تسير بوتيرة واحدة طوال الوقت مثلما تكون هناك لحظات قوة تكون هناك أيضاً لحظات ضعف، وأن دوام الحال من المحال، لكن في النهاية كل شيء مكتوب.

● ألم تتوجس من التعاون مع رامي رزق الله في تجربته الأولى؟

- على الإطلاق، رامي رزق الله مخرج لديه رؤية واضحة للفيلم من البداية، وخلال التحضيرات تأكدت من فهمه الجيد لطبيعة الشخصيات، وما يريد ان يظهره على الشاشة، فهو من المخرجين الذين أتنبأ لهم بمستقبل كبير في السينما، وهناك الكثير ممن شاهدوا الفيلم يتفقون معي في هذا الأمر.

الشركة المنتجة

● كيف وجدت توقيت عرض الفيلم بالصالات؟

- كممثل دوري ينتهي مع الانتهاء من تصوير العمل، وتوقيت العرض مسألة مرتبطة بحسابات الشركة المنتجة والموزعة والتي تحدد الوقت المناسب من وجهة نظرها، فالمسألة خارجة على إرادتي وكذلك أي ممثل، والفيلم في البداية كان من المفترض طرحه خلال موسم عيد الأضحى الماضي، لكنه تأجل، رغم اننا انتهينا من تصويره منذ شهر ديسمبر الماضي.

ليلة عرض

● تواصل الاشتراك في عروض مسرحية "3 أيام في الساحل" كيف ترى التجربة؟

- سعيد بالنجاح الذي حققته المسرحية، وبالعمل مع محمد هنيدي في مسرحية واحدة، فالعرض من اليوم الأول وهو يرفع لافتة كامل العدد، والعروض التي قدمناها خارج مصر أيضاً كانت على آخرها بالجمهور، وهذا الأمر يسعد أي ممثل، فأنا ممثل بداياتي كانت على المسرح، وعندما عدت إليه كانت التجربة أكثر من رائعة ومتميزة، لذلك في كل ليلة عرض أشعر بالسعادة من الحضور الجماهيري.

فريق العمل

● هل تسببت المسرحية في منعك من ارتباطات أخرى؟

- العمل المسرحي يستغرق وقتا طويلا، بداية من البروفات، ومروراً بمواعيد العروض وغيرها من التفاصيل الفنية، وهناك تنسيق كامل مع فريق العمل من البداية بالعرض والمواعيد المقترحة وغيرها من التفاصيل التي سهلت علينا كثيراً وجعلتنا نستطع التوفيق بين المسرح ومشاريعنا الأخرى، فضلاً عن حالة الحب الموجودة في الكواليس، التي تجعل كل شخص يبذل اقصى ما لديه ليكون موجودا كل ليلة، ويستقبل رد فعل الجمهور الذي يخلق طاقة رهيبة لدينا.

تحقيق إيرادات

● ماذا عن تجربتك مع كريم فهمي؟

- انتهينا من تصوير الفيلم مع كريم فهمي بالفعل خلال الفترة الماضية، ويحمل اسم "ديدو"، وينتمي إلى نوعية الأفلام الكوميدية، وهو تجربة ممتعة بالنسبة إلي على المستوى الشخصي جداً، كما انني احب العمل مع كريم، ومن المقرر عرضه خلال إجازة نصف العام، وأتمنى أن ينجح في تحقيق إيرادات جيدة، خصوصا أنه مختلف عن التجارب السابقة لكريم.

شخصية ضابط

● ودورك في الأحداث؟

- أجسد شخصية ضابط شرطة في إطار كوميدي، ونشاهد تفاصيل عديدة عن "ديدو" وما يحدث له، ولا أستطيع الحديث اكثر من ذلك حتى لا أتسبب في حرق أحداث الفيلم.

ضيف شرف

● ماذا تجربتك في فيلم "حضور وانصراف"؟

- هو دور ضيف شرف أظهر فيه مجاملة لأصدقائي المشاركين بالفيلم، خصوصا بيومي فؤاد ومحمد ثروت، والذين تربطني بهم علاقة صداقة منذ سنوات.

«العمل مع هنيدي على المسرح ممتع»

أظهر بشخصية ضابط كوميدي في «ديدو»
back to top