صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4332

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«نقابة الطيران»: إضرابنا قائم... ونحذر من استخدام العسكريين

● جابر العازمي لـ الجريدة•: تعطيل 6 رحلات جوية... والخسائر يتحملها الحمود

حسمت نقابة العاملين في الإدارة العامة للطيران المدني، أمس، موقفها من الإضراب عن العمل، وشل حركة الطيران الجوية والحركة الأرضية في مطار الكويت الدولي، خلال 3 أيام منفصلة، تبدأ اليوم من الـ10 صباحاً حتى الساعة 11 صباحاً، حسب الجدول المعلن عنه للإضراب.

وصرح رئيس نقابة العاملين في "الطيران المدني" جابر العازمي لـ"الجريدة"، أمس، أنه يحمّل رئيس الطيران المدني الشيخ سلمان الحمود المسؤولية الكاملة لجميع الخسائر التي ستنجم عن الإضراب، والتي ستشمل تعطيل 6 رحلات ضمنها رحلات على متن الخطوط الجوية الكويتية، وشركات طيران أخرى، محذراً الإدارة العليا من استخدام القوات العسكرية للدخول والعمل بدلاً من المضربين، وانتهاك المعاهدات الدولية.

وعن إمكانية العدول عن الإضراب، ذكر العازمي أنه قائم، ولن يتم العدول عنه إلا بعد مطالبة مجلس ديوان الخدمة المدنية بكتاب رسمي بإقرار البدل الموحد.

وأضاف أن ما ذكر على لسان نائب المدير العام لشؤون سلامة الطيران في "الطيران المدني"، بعدم وجود مطالبات مكتوبة، غير صحيح، وتم تزويد المسؤولين بكتب مكتوبة ومنشورة في وسائل التواصل الاجتماعي.

وأكد رئيس النقابة، في مؤتمر صحافي عقده، مساء أمس الأول، أن النقابة ستتجه إلى الإضراب الثاني بعد غد الأربعاء من الـ9 حتى الساعة 11 صباحاً، على أن يكون الإضراب الثالث يوم الاثنين المقبل مدة 24 ساعة.

البدل الموحد


ولفت العازمي إلى أن النقابة اقترحت أن تكون جميع هذه البدلات تحت مسمى "البدل الموحد"، بعد فشل إدارة الصحة المهنية، ودراسة ديوان الخدمة المدنية مدة 4 سنوات، موضحاً أن النقابة قدمت مقترحاً يتضمن جداول بالمبالغ التي ستصرف لكل موظف، حسب درجته الوظيفية، ولكن لم تتم الاستجابة.

وبيّن أن "البدل الموحد" ليس مطلبا بل يعد حقا لجميع موظفي الطيران المدني، مبيناً أنه تم صرف بدل الخطر لعدد قليل يصل الى 120 شخصاً فقط من أصل 4500، بل انه، رغم الموافقة، لم يتم الصرف حتى الآن. وحول الشكوى المقدمة للاتحاد العالمي للنقل، ذكر العازمي أن "النقابة لديها عضوية في الاتحاد الدولي لعمال النقل، ودائماً ندعمهم ويدعموننا فيما يخص حقوق الموظفين، حيث انه في أي إضراب نقدم عليه يتم تزويدنا من قبلهم بالقوانين"، موضحاً ان هذا الإجراء ليس شكوى على الدولة.

تأجيل التصعيد

من جهته، أكد نائب المدير العام لشؤون سلامة الطيران والنقل الجوي في "الطيران المدني" م. عماد الجلوي، أن "أبواب إدارة الطيران المدني مفتوحة لممثلي نقابة العاملين فيها"، مشيراً إلى أن "نائب المدير العام لشؤون المطار صالح الفداغي اجتمع، أمس، برئيس النقابة وطلب منه تأجيل أي تصعيد، وتقديم أي مطالبات مكتوبة لمخاطبة الجهات المعنية بشأنها.

وقال الجلوي، في تصريح صحافي، أمس، إن "اجتماع وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان مع ممثلي النقابة، لمناقشة بعض المطالب، شهد اتفاقاً على إقرار البدل الموحد لنظام النوبة للجهات العاملة في مطار الكويت الدولي، حيث قام الوزير ورئيس الطيران المدني بمخاطبة ديوان الخدمة المدنية لينتهي الأمر بالموافقة الخميس الماضي على صرف بدلات المراقبين الجويين، وتوحيد نظام العمل لجميع الموظفين العاملين بنظام النوبة، سواء في المطار وبرج المراقبة والرادار، مفيداً بأن الإدارة لم تتسلم أي مطالب أخرى للبدلات أو دراسات لبدلات جديدة.

السنعوسي: إقرار بدلات المراقبين الجويين أنصفهم

عبّر مدير إدارة الملاحة الجوية في الإدارة العامة للطيران المدني م. عماد السنعوسي عن شكره لوزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان، ولرئيس الطيران المدني الشيخ سلمان الحمود على دعمهما الكبير في إقرار بدلات المراقبين الجويين العاملين في برج المراقبة والرادار، مبيناً أن القرار أنصف المراقبين الجويين الذين يعملون بنظام النوبات. وقال السنعوسي، في تصريح صحافي، أمس، "لا نملك في هذه المناسبة إلا أن نجدد الشكر لحكومتنا الرشيدة، ونعاهدهم بتقديم ما هو أفضل في سبيل رفع اسم الكويت، والمحافظة على سلامة الحركة الجوية في الأجواء الكويتية، واضعين أمام أعيننا مصلحة الكويت فوق أي اعتبار".

الجلوي: دعونا النقابة إلى تأجيل أي تصعيد وتقديم مطالبات مكتوبة