صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4498

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الالتحاق بـ «شواغر التطبيقي» منتصف نوفمبر

التقديم إلكترونياً للكويتيين وأبناء الكويتيات ومن يشملهم «معاملة كويتي»

تفتح "التطبيقي" باب التسجيل في خطة الشواغر للالتحاق بكليات ومعاهد الهيئة بالفصل الدراسي الثاني 2019/2020 منتصف نوفمبر المقبل.

علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، أن الهيئة ستفتح باب التسجيل في خطة الشواغر للالتحاق بكليات ومعاهد الهيئة بالفصل الدراسي الثاني 2019/2020 في منتصف نوفمبر المقبل، بناء على الميزانية التي اعتمدتها اللجنة العليا للقبول.

وقالت المصادر، إن الذين يحق لها التقديم في هذه الخطة عبر الموقع الالكتروني، هم الكويتيون، ومن يشملهم قرار معاملة كويتي، وأبناء الكويتيات، لافتة إلى أن اللجنة العليا حددت هذه الفئات وبدأت العمل بها منذ فترة طويلة للالتحاق بالتخصصات الشاغرة التي لم يتم استغلالها في نتائج القبول للعام الدراسي 2019/2020، «وسيكون التقديم متاحا لمن لم يسبق له التقديم، ومَن ألغي قبوله وسحب أوراقه».


وعن قبول فئات أخرى في هذه الخطة، أوضحت المصادر، أن اللجنة العليا لم تُدرج أي فئات غير المذكورة أعلاه، لأنها ملتزمة بمعايير وميزانية مخصصة لها، ووضعت آلية القبول لمختلف الفئات مرة واحدة في السنة ويتم فيها قبول المتقدمين المطابقين للشروط، مشيرة إلى أن «التطبيقي» تقبل فئة غير الكويتيين في تخصصاتها بنسبة 5 في المئة من أعداد الكويتيين المقبولين.

ولفتت المصادر الى أن الهيئة قبلت في خطة القبول للعام الدراسي الحالي في يوليو الماضي 16101 طالب وطالبة، رغم أنها خصصت ميزانية لقبول 18 ألفا، موضحة أن هناك شواغر تتسع لـ1900 طالب وطالبة.