مونتيرو سبورت... وجه آخر من ميتسوبيشي

بمحرك 6 سلندرات وناقل أوتوماتيكي 8 سرعات

نشر في 27-10-2019
آخر تحديث 27-10-2019 | 00:02
بوجه آخر من ميتسوبيشي، جاءت مونتيرو سبورت 2019 بجمال يبدأ بتصميمها ومواصفاتها من جهة، وأدائها على الطريق بالسرعة والقوة من جهة أخرى، بعد تجربة قيادتها بدعوة خاصة من شركة المسيلة التجارية، إحدى شركات مجموعة الملّا، الوكيل الحصري لسيارات ميتسوبيشي في الكويت، وذلك للحديث عنها اليوم من خلال صفحة السيارات الأسبوعية وعن مواصفاتها الحديثة.
خرجت مونتيرو سبورت 2019 الجديدة، بعد إعادة تصميمها أخيراً، بخبرات لأكثر من 3 عقود في مجال تصميم سيارات ميتسوبيشي ذات الدفع الرباعي، التي تتميز برقيّ الأسلوب، وسلاسة الأداء، في شكل جديد عنوانه الأناقة متعددة الاستخدامات، ومتوسطة الحجم التي تتسع لسبعة ركاب بكل راحة ورفاهية، لتحل أهلاً في البلاد لشركة المسيلة التجارية، إحدى شركات مجموعة الملا، الوكيل الحصري لسيارات ميتسوبيشي في الكويت.

وصممت مونتيرو الجديدة بتصميم عصري وبتحديثات عديدة وشاملة، على صعيد التصميم الخارجي المتقن، والمقصورة الداخلية الأنيقة، والراحة والأداء، لتكون متأهبة تماماً لتلبية كل الاحتياجات مهما كانت.

24 صماماً

وخرجت مونتيرو سبورت 2019 بمحرك 6 سلندرات بسعة 3.0، مزود بـ24 صماماً يقدم مقداراً مدهشاً من القوة للقيادة على الطرق الرئيسية المفتوحة، وكذلك الوعرة، كما يتميز المحرك الجديد بمقدار كبير من عزم الدوران لمنحك قدرة سحب عالية، عند سحب أحمال ثقيلة، ويمكنك من اجتياز أوضاع القيادة الصعبة بكل ثقة.

إذ إن نظام حقن الوقود متعدد النقاط يزيد كفاءة السحب لإنتاج احتراق أكثر اكتمالا، مما يؤدي إلى تقليل الغازات العادمة، ويمنحك تسارعا متجاوبا يمكنك الاعتماد عليه عند القيادة بأي سرعة. ويقلل تصميم عمود الكامة العلوي المفرد اهتزاز المحرك والضوضاء الميكانيكية لقيادة سلسة وهادئة.

أنظمة حديثة

وزودت مونتيرو الجديدة بناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات، ويعتبر الأحدث لدى ميتسوبيشي لضمان قيادة سلسة ومرفهة واستهلاك أقل للوقود، كما شملت عدّة أنظمة سلامة، مثل المكابح الذكية، التي تعمل تلقائيا فور استشعارها أي جسم أمام السيارة، وحساسات أمامية وخلفية، والتنبيه بالنقطة العمياء، وأنظمة سلامة مساعدة في القيادة على الطرقات الوعرة، مثل مانع الانزلاق وتوازن السيارة، والتحكّم بالنزول من مرتفع.

وتم تجهيز مونتيرو سبورت بأنظمة صوتية ومرئية متطورة جدا، فتتميز مونتيرو الجديدة بشاشة لمس ملونة بالكامل مقاس 6.1 بوصات، إضافة إلى منحك التحكم الكامل بنطاق واسع من خيارات الصوت.

وترتبط العارضة أيضا بكاميرا الرؤية الخلفية، كما زودت بنظام صوتي عالي القدرة 420 واط و8 سماعات.

وتتميز مونتيرو سبورت الجديدة بمفاتيح التحكم في الصوت وهاتف مجهز بخاصية بلوتوث تم تركيبها مباشرة على عجلة القيادة، مما يتيح للسائقين أن يتحكموا ببيئة الاستماع من حولهم أو إجراء المكالمات دون الحاجة إلى رفع أيديهم عن عجلة القيادة.

ومن العناصر اللافتة في مونتيرو سبورت الجديدة، لغة التصميم العصرية التي تأسر الأنظار سريعاً، فهي تحمل سمات وملامح الهوية الجديدة المسماة "الدرع الديناميكية" أوDynamic Shield.

وهذا يشمل المقدّمة الجديدة بالمصابيح الحادّة الرفيعة والأنيقة، التي تشمل وحدات نهارية LED، ومصابيح ضباب في الجزء الأسفل من الصادم الأمامي، وقطعة الكروم العرضية، التي تبدأ من أسفل المصابيح لأسفل الصادم الأمامي.

وينعكس تصميم قطعة الكروم هذه في الخلفية بالمصابيح، التي تمتد من وسط الخلفية، إلى أسفل الدعاميات أيضاً.

وأصبح الشبك الأمامي أكثر حدة وأقوى من الطراز السابق، كما أن فتحة التهوية في أسفل المصد، أصبحت كبيرة الحجم، مما يسمح بمرور الهواء بانسيابية شديدة، مما يعطي للسيارة ديناميكية عالية في الحركة.

وتميزت مونتيرو سبورت بأقواس العجلات المنتفخة وكأنها عضلات، مما يزيد من قوتها، ووصلت التحديثات إلى الخلف لتحصل السيارة على تصميم خلفي جديد بالكامل.

تصميم لافت

وبتصميم لافت، تبرز داخلية مونتيرو سبورت الجديدة، الجوهر الحقيقي لأي من سيارات ميتسوبيشي، وهو استخدام مواد عالية الجودة وتكنولوجيا متطورة وحديثة تفوق التوقعات، حيث زودت مونتيرو سبورت بمقاعد مريحة مغطاة بالجلد الفاخر، وشاشة عرض متطورة مرتبطة بالنظام الترفيهي، ومكابح توقّف إلكترونية تستعمل للمرة الأولى في سيارات ميتسوبيشي.

وبمجرد جلوسك خلف مقود السيارة، ستجذبك فوراً التغييرات الداخلية الكبيرة، التي جعلتها تختلف عن الجيل الماضي، فإطار الكونسول الوسطي، أصبح يشبه إلى حد ما "الدرع الديناميكية"، في مقدّمة السيارة، والتطعيمات الفضية أصبحت تكسو أجزاء كثيرة من المقصورة الداخلية، إضافة إلى أن لوحة القيادة أصبحت أكثر تميزاً وأناقة بفضل اللمسات السوداء اللامعة.

وتتميز مقصورة مونتيرو سبورت برحابتها وفخامتها وتجهيزاتها، وكذلك مفاتيح تحكّمها المصممة طبقاً لأحدث التقنيات، لتخلق بذلك بيئة قيادة تمنحك شعورا بأنها صممت لتلبي جميع احتياجاتك.

كما تتميز المقصورة بأنها واسعة وفسيحة، إضافة إلى فسحة كبيرة بالأرجل للصفين الثاني والثالث.

دفع رباعي

جهزت مونتيرو سبورت الجديدة بنظام سوبر سيليكت للدفع الرباعي من ميتسوبيشي، الذي أثبت جدارته في سباقات الرالي، يدعك تتحول من الوضع 2H السلس للطرق السريعة إلى الوضع 4H للطرق الوعرة، دون الحاجة إلى توقف المركبة.

وبفضل عملانية التحويل أثناء السير بسرعة تصل إلى 100 كلم، يكون وضع القيادة الصحيح دائماً بمتناول يديك.

سلامة متطورة

جاءت مونتيرو سبورت ببنية جسم بقوة إضافية، من خلال استخدام الفولاذ عالي الشد في مواضع رئيسية، كما تم تصميم الجسم RISE يعزز الأمان أثناء التصادم، ففي حال وقوع تصادم يتم امتصاص الطاقة بشكل آمن بواسطة قطاعات التحطم وتوجيهها في أنحاء الكابينة، بعيدا عن الركاب.

كما عززت السلامة في مونتيرو سبورت من خلال تزويدها بأحزمة مقاعد بملف تأمين طارئ ELR مع آلية شد مسبق ومخففات ضغط.

وزودت بعمود توجيه قابل للتحطم، ودواسة مكابح مقاومة للاختراق، ونظام ذي 7 أكياس هوائية، إضافة إلى قضبان تصادم جانبية للأبواب لتحمي الموجودين داخل المقصورة.

وحملت مونتيرو سبورت نظام مكابح قوية، مع مؤازر تفريغ هوائي لمضاعفة قدرة الإيقاف عند الطوارئ، وكذلك نظام ABS المانع للانغلاق ونظام EBD لتوزيع قوة الكبح حسب الحاجة.

تجربة الجريدة. عائلية وشبابية بأدائها وتفاصيلها

عائلية وشبابية بأدائها وتفاصيلها

شهدت تجربة مونتيرو سبورت الجديدة العديد من الوقفات اللافتة بعد تجربتها في شوارع البلاد، بدعوة خاصة من شركة المسيلة التجارية، إحدى شركات مجموعة الملا، الوكيل الحصري لسيارات ميتسوبيشي في الكويت، والتي أثبتت - بكل جدارة - أن قيادتها مريحة على الطريق وبثبات جميل تعكس تجهيزات اليابانية ميتسوبيشي لها، لتخرج بالطابع العائلي الشبابي بأدائها وتفاصيلها.

ففي قيادة مونتيرو سبورت قوة الانطلاق المصحوبة بهدوء جميل للمحرك رغم قوته، بعد تزويدها بمحرك 6 سلندرات وناقل حركة هادئ، وبتباديل ناعمة تكاد تكون معدومة الصوت، وبتجهيزات تكنولوجية مميزة تساعد قائد المركبة على الطريق للوصول بأمان.

وفي الحديث عن ثباتها، لوحظ خلال تجربة قيادتها ثبات ما بعده ثبات، بعد الصعود بها الى سرعات عالية، إلا أنها مجهزة بأنظمة رائعة تزيد من ثباتها كلما صعدت سرعاتها.

وكان للتكييف وقفة، فقد جهزت ميتسوبيشي "مونتيرو سبورت" الجديدة بتكييف بارد جداً، رغم ارتفاع درجة حرارة الطقس في البلاد، فضلا عن استهلاكها القليل من الوقود، وهو الأمر الذي تجدر الإشارة اليه، رغم قوة محركها ذي الـ 6 سلندرات.

back to top