مجموعة الوزان تتطلع لاستعادة «نفائس القابضة»

الشركة تملك مستشفى المواساة وعدداً من المدارس الأجنبية في الكويت

نشر في 20-10-2019
آخر تحديث 20-10-2019 | 00:00
No Image Caption
كشفت مصادر مالية لـ "الجريدة" أن مجموعة الوزان تقدمت، عبر أحد المستشارين الماليين، بعرض مالي ضخم، يعتبر الأغلى سعرا على صعيد عروض الاستحواذ الأخيرة في البورصة بسعر دينار، من أجل استعادة أسهم شركة نفائس القابضة التي باعتها في عام 2016.

وفي التفاصيل، أفادت المصادر بأن شركة نفائس، وهي تحت مظلة شركة بوبيان للبتروكيماويات، تعد من أبرز الشركات التشغيلية المميزة التي كانت تحت مجموعة الوزان في السابق قبل بيعها، وواحدة من الشركات المميزة، حيث تملك استثمارا استراتيجيا يتمثّل في مستشفى المواساة بنسبة 64.78% تقريبا، وهي من أبرز المشافي الخاصة في الكويت، إضافة الى استحواذها على حصة في القطاع التعليمي من خلال عدد من المدارس الأجنبية الخاصة.

وعليه، ترغب مجموعة الوزان في استعادة حصة 21.12% من بوبيان للبتروكيماويات بسعر دينار، أي بإجمالي 21.12 مليون دينار جاهزة للسداد "كاش".

وأفادت مصادر استثمارية بأن "بوبيان للبتروكيماويات" ليست في حاجة الى سيولة حاليا، ومن سياساتها أنها عندما تتوسع في أي قطاع جديد يكون بناء على دراسة استراتيجية ولأهداف طويلة الأجل، ولا تتعجل في التخارج لمجرد تحقيق مكاسب سريعة.

وأوضحت أن قطاعي التعليم والصحة من القطاعات الاستراتيجية الحيوية لمجموعة بوبيان للبتروكيماويات، ويمثّلان شريانا حيويا وتشغيليا مرادفا للقطاع الصناعي، وبالتالي فإن التخلي عن أي جزء من القطاع سيكون إضعافا لاستراتيجية الشركة في مكوّن القطاع التعليمي.

في المقابل، يمثّل عرض الشراء المقدم للشركة إغراء كبيرا بالنظر الى أن عائد الشركة على ذلك الاستثمار خلال وقت قياسي يقدر بنحو 152%، حيث إن قيمة الأسهم المستهدف شراؤها محمّلة في ميزانية بوبيان للبتروكيماويات بقيمة 8.36 ملايين دينار، في حين أن قيمة العرض تبلغ 21.12 مليونا، وهو مبلغ قياسي واستثنائي في الظروف المالية الحالية، إلا أنه - وفق المصادر - الفرص التشغيلية عالية الجدودة باتت نادرة، والتخلّي عنها بات من القرارات الصعبة.

تجدر الإشارة الى أن "بوبيان للبتروكيماويات" قدّمت سعر 142 فلسا لسهم شركة نفائس في عرض الاستحواذ الذي تم في 2016.

back to top