بيجو 508 الجديدة... علامة فارقة في عالم السيارات

أعيد تصميمها كاملةً لترسي معايير عالمية المستوى لفئة الصالون

نشر في 20-10-2019
آخر تحديث 20-10-2019 | 00:14
خرجت بيجو 508 الجديدة كلياً بتفاصيل لم يسبق لها مثيل، وبأسلوب فريد لتشكل علامة فارقة في عالم السيارات، بعد إعادة تصميمها كاملة لترسي معايير عالمية المستوى ضمن فئة السيارات الصالون، وتزويدها بثلاثة طرز تنافسية وبمحرك 4 سلندرات تربو بأداء 6 سلندرات مرتبطة مع ناقل حركة أوتوماتيكي 6 سرعات، وداخلية مجهزة بنظام PEUGEOT i-Cockpit® المتطوّر، و«الجريدة» اختارتها لكم اليوم من خلال صفحة السيارات الأسبوعية للحديث عن مواصفاتها الحديثة.
غيّرت رائدة الصناعات الفرنسية بيجو قواعد اللعبة كاملة، بعد إطلاقها 508 الجديدة كلياً بتصميم لافت وأسلوب غير مسبوق ضمن ثلاث فئات من التجهيزات: Active الأساسية التي تشكّل فئة المدخل إلى هذا الطراز،

وAllure المتوسّطة التجهيزات، وGT-Line الأعلى بين الفئات الثلاث.

وخضع الجيل الأحدث من طراز بيجو 508 الأنيق ذي السقف المنحني للخلف لعملية إعادة تصوّر كاملة لإبراز اللغة التصميمية الحادّة والمستقبلية الجديدة لدى بيجو، ويتميّز من الجهة الخارجية عبر تصميم جديد أكثر قوّة وتعبيراً، في حين تتضمّن المقصورة الداخلية الرائعة مواد راقية وتقنيات متطوّرة تشمل نظام Peugeot i-Cockpit® الحصري بنسخته الأحدث.

وتلتزم سيارة بيجو 508 الجديدة بالأسس التي يقوم عليها هذا الطراز، بينما تستفيد من التقنيات والتجربة الديناميكية التي طوّرتها مجموعة Groupe PSA، مما يضمن التمتّع بتجربة قيادة حسّية وأداء مثير فعلاً.

وجاءت بيجو 508 الجديدة بمحرّك PureTech من 4 سلندرات توربو بسعة 1.6 لترات يولد قوة حصانية تصل إلى 165 حصاناً يتصل مع نظام نقل حركة EAT6 أوتوماتيكي من 6 سرعات يشمل مقبض تبديل سرعات كهربائي مع تحكّم بلمسة واحدة، إضافة إلى وجود عجلة قيادة كهربائية، مما يضمن التوازن المثالي بين السيطرة الناعمة والثابتة في كل ظروف القيادة.

تصميم جريء

وعبّر مصمّمو بيجو 508 الجديدة عن هدفهم بوضوح، ألا وهو الابتعاد عن الشكل التقليدي من أربعة أبواب وغطاء لصندوق الأمتعة، والاتجاه نحو تطوير تصميم يحاكي أكثر شكلاً من خمسة أبواب مع سقف منحنٍ في الجهة الخلفية. وبالتالي تم تخفيض ارتفاع السيارة مما ساهم في منحها الخطوط الإيروديناميكية لسيارة كوبيه.

وبينما تبقى مرتبطة بشكل حقيقي مع الأجيال السابقة منها – بيجو 504 و504 كوبيه الأيقونيتين – تتميز بيجو 508 الجديدة بأنها أكثر انسيابية مع مظهر جذّاب. وتتعزّز وقفة السيارة من الجهة الأمامية عبر شبك الرادياتور المميّز الذي يتألّق بنمط رقعة الشطرنج وطلاء كرومي، وهو يبرز في المنطقة الوسطية بين الأضواء الأمامية نوع LED. ويحمل هذا الشبك في وسطه شعار الأسد الخاص بعلامة بيجو التجارية، بينما يوجد شعار 508 على غطاء المحرّك.

وتمنح الأضواء النهارية العمودية الجارية بتقنية LED شخصية خاصّة مميّزة للسيارة، وقد جرى تخفيض مستوى ارتفاع غطاء المحرّك بهدف تعزيز المظهر الديناميكي بشكل كبير تناغماً مع لغة التصميم العصرية التي تتبعها بيجو. أما خط سقف بيجو 508 الجديدة فيتميّز بانخفاضه أيضاً وانسيابه القوي ـــ تماشياً مع لمسات التصميم السائدة بقطاع الفئة الراقية من السيارات ـــ بينما تأتي الأضواء الخلفية محاطة بشريط أفقي باللون الأسود اللامع والذي أصبح الآن سمة سائدة في العديد من طرز بيجو الحديثة. وتظهر أضواء LED الخلفية الثلاثية الأبعاد المستوحاة من سيارات بيجو النموذجية الجديدة وكأنها مثل "مخالب الأسد" الملوَّنة، وهي ميزة تصميمية ترتبط مباشرة مع علامة بيجو التجارية.

i-Cockpit

وتتميّز بيجو 508 من الداخل عبر التركيز على الجودة والأصالة. وتتمحور لوحة القيادة الراقية حول النسخة الأحدث من نظام Peugeot i-Cockpit® المثالي الذي أصبح الآن في جيله الثالث.

ويشتمل نظام Peugeot i-Cockpit® على عجلة قيادة مدمَجة وشاشة لمس عالية الدقّة HD قياس 8 – 10 بوصات ووحدة عرض رأسية (HUD) مع شاشة رقمية عالية الوضوح قياس 12.3 بوصة، وقد جرى تركيب شاشة اللمس الوسطية في موقع مناسب تماماً، وهي تتضمّن سبعة مفاتيح مشابهة لمفاتيح البيانو يتم من خلالها تشغيل الوظائف الأساسية لنظام i-Cockpit®: الراديو، ومكيّف الهواء، والملاحة، وضبط وضعيات السيارة، والهاتف، وانعكاس الهاتف، ونظام i-Cockpit® Amplify في فئة تجهيزات GT-Line.

ويوفر نظام i-Cockpit® Amplify خياراً من بين بيئتين مختلفتين يمكن تخصيصهما بالكامل: Boost وRelax، مما يُساهم في الارتقاء بالحواس كالنظر، عبر تعديل كثافة الإنارة المحيطية ولون الشاشة والسمع عبر وضعيات الموسيقى المحيطية واللمس عبر برامج تدليك متعدّدة النقاط بواسطة المقعد.

ويمكن تخصيص وحدة عرض i-Cockpit® الرأسية بشكل كامل من خلال ست وضعيات عرض مختلفة، وهي موجودة فوق عجلة القيادة وتقدّم معلومات حول القيادة ضمن خط نظر السائق.

وتساهم مجموعة من العناصر في توفير بيئة ناعمة وعصرية وراقية تحيط بالركّاب كلّهم، وتتضمّن هذه العناصر الخيارات وجودة المواد المستخدَمة في التجهيزات والكسوات، مثل جلد Nappa الفاخر، والانتباه الدقيق للتفاصيل فيما يتعلّق باللمسات النهائية داخل سيارة بيجو 508. ويشكّل التنظيم الدقيق لكيفية استخدام جميع هذه المكوّنات تعبيراً حقيقياً عن مزايا سيارات الصالون الفخمة.

أما المقاعد الحاصلة على مصادقة AGR، فقد تم تصميمها بشكل يتلاءم مع طبيعة جسم الإنسان، وهي تتضمّن مجموعة من الوضعيات الكهربائية لأجل تعديل المساحة المتوفرة للأرجل، والارتفاع، وانحناء المقعد والدعم لأسفل الظهر. ويتوفر المقعدان الأماميان اختيارياً مع نظام تدليك هوائي ثماني الجيوب، مع اشتماله على خمسة برامج تدليك مختلفة.

كما تتوفر الكثير من المساحة التخزينية في السيارة، ما يصل إلى 32 لتراً، موزَّعة في مختلف أرجاء مقصورة الركّاب، إضافة إلى العديد من المنافذ لشحن الأجهزة المحمولة. كما توجد فتحة سقف بانورامية كبيرة بحيث تتيح دخول الكثير من النور إلى المقصورة، بينما يولّد النظام الصوتي الراقي من نوع Focal® تجربة سمعية مثالية داخل السيارة.

صناعة فرنسية

يتم إنتاج سيارة بيجو 508 الجديدة في مصنع ميلوز في فرنسا، بينما توفر لها المصانع الفرنسية الموجودة في تريمي ودوفران أنظمة توليد الحركة. ونتيجة لهذا، تحمل هذه السيارة شهادة Origine France" Garantie" التي تؤكّد أنها مصنَّعة في فرنسا.

160 دولة

تنشط العلامة التجارية الفرنسية بيجو في نحو 160 دولة حول العالم وتضم أكثر من 10.000 نقطة بيع، وقد تمكّنت من بيع ما يزيد على 1.740.000 مركبة خلال عام 2018، كما أنها تتميّز بأنها تجمع مستويات عالية من المعايير والجاذبية والمشاعر مع هدف أساسي يتمحور حول أن تكون العلامة التجارية الراقية الأبرز ذات قاعدة العملاء العريضة والمنتشرة على صعيد دولي.

تجهيزات وأنظمة مساعدة

توفر بيجو 508 الجديدة باقة واسعة من أنظمة المساعدة بالقيادة من الجيل الأحدث:

● المساعدة في تثبيت المسار ضمن نظام التحكّم المتكيّف بالسرعة.

● الجيل الأحدث من نظام الكبح الفعّال للسلامة.

● المساعدة في الحفاظ على المسار.

● التحذير لزيادة انتباه السائق.

● المساعدة في التحكّم بشعاع الضوء العالي.

● التعرّف على حدود السرعة.

● التعرّف المعزَّز على الإشارات المرورية.

● نظام المراقبة الفعّال للنقطة العمياء.

● نظام Visiopark 2 للمراقبة بنطاق 360 درجة.

تجربة الجريدة. انطلاق سريع وثبات لافت

بدعوة كريمة من الشركة الكويتية لاستيراد السيارات، الشايع والصقر، الوكيل الحصري لعلامة بيجو في البلاد، قامت "الجريدة" بتجربة قيادة بيجو 508 الجديدة كلياً ذات الطراز الأعلى مواصفات GT Line، والتي أثبتت بعد تجربتها على الطريق أن محركها نشيط وناقل حركتها أنشط وثباتها على الطريق تحسد عليه.

وشهدت تجربة قيادة بيجو 508 الجديدة كلياً، التي كان يطغى عليها شعور المركبة الرياضية والعائلية في آن واحد، الصعود بها من الصفر حتى سرعة 100 كلم وكان الانطلاق برهاناً لافتاً لسرعة انطلاقها الذي استغرق نحو 7 ثوانٍ بأداء 6 سلندرات رغم أن محركها 4 سلندرات توربو، وهو ما يعكس قوة محركها الجديد، فضلاً عن الثبات الرهيب الذي كان يصاحب رحلة القيادة.

كان من اللافت أيضاً وخلال قيادة بيجو 508 الجديدة كلياً أنها مجهزة بتكييف بارد جداً لم ينهزم من درجات الحرارة العالية في طقس الكويت الحار بل على العكس كانت بيجو "باردة" جداً لتزويدها بأنظمة تبريد مميزة.

ولاستهلاك الوقود وقفة، فرغم قوة محركها وأدائها على الطريق، لم يكن لاستهلاك الوقود أثر واضح خلال تجربة السيارة، التي استغرقت 3 ايام، وهو ما يثبت ان بيجو اقتصادية رغم قوة محركها.

back to top