«يو بي إس»: الدولار يهيمن على احتياطيات العالم لـ 25 سنة

نشر في 18-10-2019
آخر تحديث 18-10-2019 | 00:00
No Image Caption
أفاد مسح أجراه بنك «يو بي إس» لمؤسسات سيادية، منها بنوك مركزية كبرى، ونشرت نتائجه أمس الأول، بأن الدولار الأميركي سيظل العملة الرئيسية للاحتياطيات في العالم خلال الأعوام الـ25 المقبلة، مع توقعات بأن يزيد اليورو واليوان الصيني حصتيهما من إجمالي احتياطيات البنوك المركزية.

والاحتياطيات العالمية هي أصول للبنوك المركزية يتم الاحتفاظ بها بعملات مختلفة، تستخدم أساسا لدعم التزاماتها، وتشتري البنوك المركزية وتبيع احتياطيات دولية للتأثير على أسعار الصرف.

ويمثل الدولار في الوقت الراهن من 60 إلى 65 في المئة تقريبا من الاحتياطيات العالمية من العملات التي تبلغ البنوك المركزية صندوق النقد الدولي بها.

وقال ماسيميليانو كاستيلي رئيس الاستراتيجية والاستشارات والأسواق السيادية العالمية لدى «يو بي إس» لإدارة الأصول وأحد معدي التقرير، إن الحصة قد تتقلص قليلا على مدار العشرين عاما المقبلة، لأن مديري البنوك المركزية سيرغبون في زيادة حيازاتهم من عملات الاحتياطيات الأخرى مثل اليورو واليوان الصيني.

وذكر «يو بي إس» انه من المرجح أن يعزز اليورو واليوان حصتيهما من الاحتياطيات العالمية، لكن بوتيرة تدريجية. وتشير بيانات صندوق النقد الدولي إلى أن حصة اليورو كانت نحو 20 في المئة في نهاية الربع الثاني من العام، بينما كانت حصة اليوان عند نحو 2 في المئة.

back to top