تسوية أزمة التصاريح في مسلسل «نصيبي وقسمتك 3»

نقابة الممثلين تجدد دعوتها المنتجين للالتزام بها

نشر في 18-10-2019
آخر تحديث 18-10-2019 | 00:00
«مين طفى النور» , ملصق «براد شاي»
«مين طفى النور» , ملصق «براد شاي»
ظهرت مؤخراً أزمة إدارية بين المنتجين ونقابة الممثلين في مصر، لاعتماد المنتجين على نجوم لا يملكون تصاريح عمل من النقابة.
دخلت نقابة الممثلين في صدام مع المنتج أحمد عبدالعاطي، منتج مسلسل "نصيبي وقسمتك 3"، على خلفية وجود عدد من الفنانين الشباب الذين ظهروا في حلقات العمل، وهم غير أعضاء بالنقابة خلال الحلقات التي تعرض حالياً على الشاشات، وهو ما دعا النقابة إلى توجيه دعوة للفنانين، للتعاقد معه على أي مشاريع فنية جديدة، مع التهديد بالإحالة للتحقيق، قبل أن تجري تسوية ودية بين المنتج ومجلس النقابة.

الضوابط المرتبطة

وكانت نقابة الممثلين وضعت نهاية العام الماضي مجموعة من الضوابط المرتبطة بالحصول على التصاريح المؤقتة لمزاولة المهنة، بالإضافة إلى ضوابط أخرى مرتبطة بالأداء التمثيلي والتدريب عليه من خلال الورش الدورية التي تعلنها النقابة، وتضعها كشرط قبل ممارسة المهنة، وهي الورش التي التحق بها عدد من الفنانين بالفعل لتسوية أوضاعهم القانونية.

البطالة الفنية

وجاء تحرك النقابة على خلفية شكوى تقدم بها عدد من الأعضاء النقابيين لمجلس النقابة، اعتراضاً على وجود مجموعة من الأسماء غير الحاصلة على تصاريح بالعمل، ولا تنتمي للنقابة، وتحصل على أدوار مساحتها كبيرة، في وقت يواجه فيه عدد من الأعضاء مشكلة مرتبطة بالبطالة الفنية، وهي الشكوى التي تحركت النقابة للتحقيق فيها، علماً بأنها تمتلك سلطة وقف تصوير الأعمال الفنية عبر استخدام الضبطية القضائية لفريق العمل أثناء التصوير.

وجددت النقابة دعوتها للمنتجين من أجل الالتزام باستخراج التصاريح لفريق العمل، لتجنب أي مشكلات مستقبلية بوقت تتابع لجنة العمل في النقابة موقف جميع الأعمال الفنية.

طبيعة المسلسل

وقال عبدالعاطي إن طبيعة المسلسل وتقديمه لتسع حكايات مختلفة استوعبت عددا كبيرا من الفنانين وضيوف الشرف، مشيراً إلى أن الأغلبية العظمى من الفنانين أعضاء نقابة أو حاصلون على تصاريح بالعمل، مشيراً إلى أن النجاح الذي حققه المسلسل كان من الطبيعي أن تتبعه شكاوى ضدهم.

وأضاف عبدالعاطي أنه توجه للنقابة لتسوية الموضوع، وفق القرارات الخاصة بالأعمال الدرامية بشكل عام، مشيراً إلى أن استمرار التصوير بالتزامن مع العرض وترشيح الممثلين كان أحد أسباب التأخر نسبياً، لكن هذا الأمر تم تفهمه من النقابة ومجلسها.

تصريح سنوي

من جهته، أكد الفنان توني ماهر، أحد من وردت أسماؤهم من بين الممثلين الشباب غير الحاصلين على تصريح، أنه حصل بالفعل عل ورشة التمثيل الخاصة بالنقابة، وبانتظار الحصول على تصريح سنوي بالعمل قبل الحصول على "كارنيه النقابة"، وممارسة عمله بشكل طبيعي، لافتا إلى أن الأعمال السابقة التي شارك فيها حصلت على تصاريح مؤقتة بشأنها.

وأضاف توني أن تواصله مع النقابة أنهى سوء الفهم في حالته على المستوى الشخصي، مشيراً إلى أنه حريص على الالتزم بجميع الإجراءات اللازمة من أجل تجنب أي مشكلات قد تحدث بسبب تأخر بعض الأوراق وغيرها من التفاصيل الإدارية، خصوصا في ظل تفهم النقابة ومجلس إدارتها طبيعة العمل ومساعدتهم للفنانين الشباب.

من جهته، قال نقيب الممثلين، أشرف زكي، إن هناك اتفاقا بين النقابات الفنية على التصريح بالعمل لأعضائها في المجالات المختلفة، وهو الدافع لاستبعاد اسم الفنان هاني عادل من العاملين بدون تصريح، مشيراً إلى أن هناك قانونا يتم تطبيقه على الجميع بلا استثناء، وهو ما تسعى النقابة إلى ترسيخه دائماً بغض النظر عن اسم الشخص ومدى شهرته.

وأضاف زكي أن مجلس النقابة سيتخذ عدة قرارات حاسمة في الاجتماعات المقبلة، بشأن ضرورة التزام جميع المنتجين بأن يكون العاملون في أعمالهم الدرامية حاصلين على تصاريح مؤقتة بالتمثيل أو أعضاء بها، لافتا إلى أن النقابة تعمل على تسهيل الإجراءات الخاصة بالتصاريح وفق الضوابط المعلنة.

حسن النية

وأكد أن أزمة المنتج أحمد عبدالعاطي انتهت مع إثبات حسن النية لديه، ووعده بتسوية أوضاع جميع العاملين في المسلسل، وتبريره عدم التنسيق المسبق بضيق الوقت وارتباطه بموعد عرض على الشاشات، وهو ما تفهمته النقابة، خصوصا أن الهدف ليس تعطيل الأعمال أو إرباكها، ولكن المسألة تنظيمية بشكل بحت.

وأشار إلى أن هناك فنانين من الشباب تواصلوا مع النقابة بالفعل من أجل تسوية أوضاعهم خلال الفترة المقبلة، وكل حالة يتم التعامل معها بشكل منفصل، وفق الضوابط الموجودة، مشدداً على تمسك النقابة بتطبيق القانون طوال الوقت حتى لا يكون هناك من يدعي انتماءه للفن كممثل، وهو ليس له علاقة بالأمر.

مجلس النقابة سيتخذ قرارات حاسمة في الاجتماعات المقبلة

تحرك النقابة لوجود شكوى تقدم بها أعضاء نقابيون
back to top