«الشؤون العرب» ناقش وضع حدّ لتجنيد الأطفال في الصراعات

• الخراز: قدمنا مبادرة «أخي اليتيم» وندعو لسرعة إقرارها
• والي: تنفيذ المبادرات التي تنعكس إيجاباً على المواطن العربي

نشر في 17-10-2019
آخر تحديث 17-10-2019 | 00:00
وزراء الشؤون العرب المشاركون في أعمال الدورة 73
وزراء الشؤون العرب المشاركون في أعمال الدورة 73
أشار الخراز إلى أن أبرز الموضوعات التي ناقشها مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في دورته الـ 73 هي القضايا الاجتماعية ذات الطابع المشترك.
انطلقت، أمس، فعاليات الدورة الـ 73 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، التي استضافتها الكويت على مدار يومين، برعاية وزير الشؤون الاجتماعية سعد الخراز، ونائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، وحضور رئيسة المكتب التنفيذي وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر غادة والي.

وقال وزير الشؤون سعد الخراز، «إن تنظيم الوزارة أعمال المكتب التنفيذي يأتي إطار الحرص على التشاور مع الوزراء أعضاء المكتب حول المبادرات الكويتية، التي تبناها مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، وفي مقدمتها مبادرة إعداد رؤية واستراتيجية موحدة للعمل التطوعي في الدول العربية، التي طلبنا رفعها إلى القمة العربية القادمة 2020، لأخذ الدعم السياسي اللازم على مستوى القادة، لما تشكله هذه المبادرة من دعم إيجابي وتعزيز لجهود الدول العربية، لتنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030».

«أخي اليتيم»

وذكر الخراز، في تصريح صحافي على هامش أعمال الدورة، أن الكويت قدمت أيضاً مبادرة تنظيم مسابقة «إلى أخي اليتيم»، داعياً إلى سرعة الاستجابة لهذه المبادرة وإقرارها من خلال تشكيل لجان على المستوى الوطني لاختيار المرشحين لنيل الجائزة العربية، لاسيما من الأيتام وذوي الإعاقة.

وبين، أن هدف المسابقة، إبراز إمكانات المنطقة العربية الهائلة، وحرصها على ضمان الحياة الكريمة لأضعف الفئات في المجتمع، فضلاً عن إعداد فيلم حول جهود الدول الأعضاء في مجال الأشخاص ذوي الإعاقة، داعياً الدول الأعضاء إلى مواصلة موافاتنا بنقاط الاتصال لتنفيذ المبادرة الكويتية ذات الصلة بالحملة الإعلامية للأشخاص ذوي الإعاقة، كاشفاً أن وزارة الإعلام بدأت اتخاذ إجراءات تنفيذية عدة بهذا الشأن، تمهيداً لإطلاق هذه الحملة المهمة، خلال اليوم العربي للأشخاص ذوي الإعاقة الموافق 13 ديسمبر المقبل. وأشار الخراز إلى أن، أبرز الموضوعات التي ناقشها مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في دورته 73 هي القضايا الاجتماعية ذات الطابع المشترك، وعلى رأسها حقوق متحدي الإعاقة، وحماية حقوق الطفل وتمكين المرأة، والأيتام، ووضع حد لعمليات تجنيد الأطفال في الصراعات فضلاً عن متابعة تنفيذ الأبعاد الاجتماعية لأهداف التنمية المستدامة 2030، ومنها القضاء على الفقر، والقانون الاسترشادي لكبار السن وغيرها من القضايا المشتركة.

القضاء على الفقر

من جانبها، ألقت وزير التضامن الاجتماعي في مصر غادة والي كلمة أكدت خلالها أن مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب حقق خلال العامين الماضيين إنجازات عدة في مقدمتها إنشاء المركز العربي لدراسات السياسات الاجتماعية والقضاء على الفقر، وخطة العمل العربية لمعالجة الأسباب الاجتماعية المؤدية للإرهاب.

وأمَلت أن تتم مواصلة الجهود لتنفيذ المبادرات المهمة، التي تشكل إضافة إيجابية في العمل الاجتماعي التنموي العربي المشترك، وتنعكس إيجاباً على المواطن العربي بكافة فئاته، إضافة إلى العديد من الأنشطة المهمة، التي تم تنفيذها خلال العامين الماضيين في مجالات العمل الاجتماعي التنموي العربي المشترك.

بدورها، ألقت الأمينة العامة المساعدة لجامعة الدول العربية رئيسة الشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء أبوغزالة كلمة أشادت خلالها باهتمام الكويت بدعم أعمال مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بما يسهم في تحقيق أهدافه في تنفيذ أهداف التنمية الاجتماعية المستدامة.

back to top