صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4276

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الهاشم تسأل عن شركات توصيل الطلبات

  • 17-10-2019

قدمت النائبة صفاء الهاشم سؤالا الى وزير التجارة والصناعة خالد الروضان جاء في مقدمته: نشرت احدى الصحف عن تحالف الماني لسوق توصيل الطعام والمواد الاستهلاكية في الكويت، يتمثل في شركتي كاريدج وطلبات، اللتين تعود الاغلبية المسيطرة فيهما الى مالك أجنبي، حيث وصلت المخالفات بحقهما الى 5.5 ملايين دينار، بسبب ممارسات غير تنافسية في السوق الكويتية، بمخالفة للقانون رقم 10 لسنة 2007، وخصوصاً المادة الـ 4 منه، ما يعني استمرار تحديهما وكسرهما لقانون حماية المنافسة ومكافحة الاحتكار في الكويت.

وقالت الهاشم: هذا بالنسبة لنا يعتبر «قطع ارزاق» لكثير من شبابنا وبناتنا الكويتيين اصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ويتنافى تماما مع سياسة الدولة بمجملها لتعزيز دور القطاع الخاص وبالذات تقوية المشاريع الصغيرة للشباب الكويتيين وإنجاحها.

وتساءلت: ما هو اثر احتكار شركتي كاريدج وطلبات لسوق توصيل الطعام في الكويت على التطبيقات الكويتية الجديدة والناشئة؟ يرجى تزويدنا بتقدير تفصيلي وبالأرقام بهذا التأثير،

وهل طبقت كاريدج وطلبات القوانين الكويتية الخاصة بمنع الاحتكار وحماية المنافسة والقوانين الملزمة الأخرى؟ ولماذا لم تتم محاسبتهما من قبل؟

وتابعت: هل تمت محاسبتهم ان كانت هناك مخالفات او تجاوزات سواء مالية إو إدارية او تشغيلية؟ ان كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدنا بنوع المخالفة وشكل العقاب، وان كانت الإجابة بلا، يرجى تزويدنا بتقرير حول مدى تطبيق الرقابة على هاتين الشركتين.

وقالت: ما هو اثر احتكار شركتي كارديج وطلبات على نمو المطاعم في الكويت؟ يرجى تزويدنا بتقرير تفصيلي وبالارقام حسب جداول رقابتكم المستمرة (هذا إن افترضنا ذلك)؟ وما هو اثر احتكار شركتي كاريدج وطلبات على اصحاب المحلات مثل الزهور والصيدليات والجمعيات والسلع الاستهلاكية الأخرى؟

وأضافت: ما هو اثر احتكار شركتي كاريدج وطلبات على المستهلك وارتفاع الاسعار؟ وما صحة معلومة ان هذا الاحتكار هدفه قتل دخول اي منافس جديد الى السوق؟ وهل غير هذا التحالف بنوده بعد نمو تطبيقات كويتية مثل جيبلي وزتات ومشكور وكريفز وغيرها؟ وما هي الاجراءات التي ستقوم بها وزارة التجارة لردع مثل هذه الممارسة الاحتكارية في السوق الكويتي؟ يرجى تزويدنا بتقرير مفصل، وحسب اللوائح المقررة لذلك.

وتابعت: نظرا لان كاريدج وطلبات شركتا استثمارات اجنبية، هل تدفعان حصتيهما من الضرائب المقررة على الأرباح؟ ان كانت الاجابة بنعم، يرجى تزويدنا بكشف يوضح المبالغ المدفوعة من الضرائب وحتى تاريخ هذا السؤال، وان كانت الاجابة بلا، يرجى تقديم المبرر المنطقي لعدم حدوث ذلك حتى تاريخ هذا السؤال، وما هو دور جهاز المنافسة ومنع الاحتكار في متابعة ما يحدث بقطاع توصيل الطلبات؟ يرجى الرد تفصيليا مع إرفاق لائحة طرق وإجراءات العمل الخاصة بذلك.