صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4273

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الليغا» تطلب نقل الكلاسيكو إلى مدريد بسبب التوتر في كتالونيا

  • 17-10-2019

اقترحت رابطة الدوري الإسباني تغيير مقر مباراة الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد، المقررة يوم 26 الجاري ضمن الجولة العاشرة، من كامب نو إلى سانتياغو برنابيو، بسبب أحداث الشغب والمظاهرات السياسية التي تشهدها العاصمة الكتالونية.

طلبت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم (الليغا) من الاتحاد المحلي نقل مباراة الـ «كلاسيكو» المرتقبة بين الغريمين برشلونة وريال مدريد، من ملعب الأول إلى العاصمة، على خلفية التوتر في إقليم كتالونيا بعد أحكام السجن بحق قياديين انفصاليين.

وأفادت الرابطة، أمس، بأنها طلبت «من لجنة المسابقات في الاتحاد الإسباني لكرة القدم أن تعقد اجتماعا وتنقل مكان إقامة الكلاسيكو الى مدريد بسبب الظروف الاستثنائية الخارجة عن سيطرتنا».

ومن المقرر أن تقام المباراة بين ريال مدريد المتصدر بفارق نقطتين عن برشلونة بطل الموسمين الماضيين، على ملعب الثاني كامب نو في 26 أكتوبر الجاري ضمن المرحلة العاشرة من الدوري.

ويشهد إقليم كتالونيا توترا منذ قضت المحكمة العليا الإسبانية الاثنين الماضي بسجن تسعة قياديين انفصاليين ما بين تسعة و13 عاماً، لدورهم في محاولة الإقليم الانفصال عن إسبانيا عام 2017.

وانعكس التوتر اضطرابات ليلية على مدى اليومين الماضيين، بلغت ذروتها ليل الثلاثاء- الأربعاء حين قام عشرات المتظاهرين برمي قوات الشرطة بالمقذوفات وإشعال حاويات القمامة وعلب الكرتون.

وأدت المواجهات الى إصابة العديد من الأشخاص وتوقيف العشرات في برشلونة وعدد من مدن الإقليم الانفصالي.

وكان نادي برشلونة قد انتقد في بيان الاثنين الماضي الأحكام الصادرة، معتبرا أن «الحوار السياسي» ضروري عوضا عن السجن، موضحا «بنفس الطريقة التي لم يساعد الحكم بالسجن الوقائي في حل النزاع، فإن الحكم بالسجن الذي صدر اليوم لن يساعد أيضا، لأن السجن ليس هو الحل».

غياب مورديتش وبايل

من جانب آخر، يتعين على ريال مدريد الانتظار لمعرفة ما إذا كان صانع الألعاب الكرواتي لوكا مودريتش والجناح الويلزي غاريث بايل سيكونان جاهزين لخوض قمته مع برشلونة، وذلك بعد غيابهما عن تمارين أمس الأول. وخضع اللاعبان لتمارين فردية داخل قاعة اللياقة البدنية، للتعافي من إصابات تعرضا لها في تصفيات كأس أوروبا 2020 لكرة القدم بين كرواتيا وويلز الأحد الماضي.

ويعول المدرب الفرنسي زين الدين زيدان على خدمات نجميه، قبل موقعة الكلاسيكو المنتظرة.

وقال مدرب ويلز راين غيغز، إن بايل كان يعاني أوجاعا في ربلة ساقه قبل انتهاء المباراة ضد كرواتيا بالتعادل (1-1) في كارديف ضمن منافسات المجموعة الخامسة، لكنه توقع أن يكون شدا عضليا.

وأكد النادي الملكي أن مودريتش تعرض لإصابة بفخذه خلال المباراة «بعد الفحوص التي خضع لها لاعبنا لوكا مودريتش (الثلاثاء) من القسم الطبي في ريال مدريد، تم تشخيص اصابته بكدمة في عضلات الفخذ».

ويحل ريال مدريد، متصدر «الليغا» بفارق نقطتين عن برشلونة حامل اللقب في آخر موسمين، على ريال مايوركا السبت، ثم على برشلونة بعدها بأسبوع، وبينهما مواجهة مهمة في دوري أبطال أوروبا على أرض غلطة سراي التركي. كما تعرض لاعب الوسط الهجومي لوكاس فاسكيز لاصابة وسيغيب على الأرجح عن مباراة نهاية الأسبوع.