صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4270

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الصحة»: نظام إلكتروني للحد من الحوادث العارضة

ناقش مسؤولو وزارة الصحة ومجموعة «آر. أل. داتيكس» البريطانية عددا من المواضيع الهادفة إلى تطوير المنظومة الصحية في البلاد.

وقالت الوزارة في بيان لها أمس إن وكيل وزارة الصحة بالإنابة د. عبدالرحمن المطيري وعددا من الوكلاء المساعدين ومديري الإدارات بحثوا مع المجموعة البريطانية ملفات سلامة المرضى في النظام الصحي وتطويره في البلاد، إلى جانب مناقشة إنشاء نظام إلكتروني وطني للتعلم والحد من الحوادث العارضة ورصد المشاكل والصعوبات في تلقي الخدمات الطبية لتحديد نوعية المشاكل وأماكن حدوثها والعمل على حل هذه المشاكل في أسرع وقت ممكن.

من جانب آخر، اعتمدت وزارة الصحة شروطا ومواصفات لشراء وتداول الأدوية «الجنيسة» لأول مرة في الكويت، وذلك رغبة في وضع أسس ومعايير لضمان سلامة ومأمونية كافة الأدوية الجنيسة ومتابعتها مع الأدوية المبتكرة بعد التسويق.

وأكد وكيل الوزارة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية د. عبدالله البدر، في تصريح صحافي، أمس، أن الأدوية «الجنيسة» تتمتع بجودة وفعالية ومأمونية كالأدوية المبتكرة، كما أنها تمتلك نفس آلية العمل والاستعمال والجرعة والتأثير، لكن الشكل الصيدلاني واللون قد يختلفان من شركة إلى أخرى، وهذا الاختلاف لا يؤثر في الفعالية والمأمونية.

وأفاد بأن الأدوية الجنيسة أقل سعراً من الأدوية المبتكرة بنسبة 85% وخاصة عند تسويق أكثر من دواء جنيس للدواء المبتكر، مشددا على أن تداول الأدوية «الجنيسة» يصب في مصلحة «الترشيد» وتوفير الميزانية كونها الأقل سعرا، علماً بأن 9 من 10 وصفات أدوية في الولايات المتحدة الاميركية تصرف للأدوية الجنيسة.

اعتماد شروط تداول الأدوية «الجنيسة» بسعر أقل من «المبتكرة» بـ ٨٥%