1860 قضية إلكترونية في 9 شهور!

• بينها قضايا مشاهير ونواب وطلاق
• أكثر من 3 آلاف شكوى ضد حسابات وهمية

نشر في 15-10-2019
آخر تحديث 15-10-2019 | 00:00
No Image Caption
في وقت سجلت الإحصاءات العام الماضي تراجع عدد القضايا المقيدة ضد المغردين بشبكة التواصل الاجتماعي، والتي لم يتجاوز عددها 1400 قضية، سجلت أعداد القضايا التي قيّدت لدى نيابة الإعلام وشؤون المعلومات 1860 شكوى إلكترونية منذ بداية العام حتى أمس، أغلبها على المتعاملين لدى شبكات التواصل الاجتماعي في «تويتر» و«إنستغرام».

وأكدت مصادر لـ «الجريدة» أن المرتبة الأولى كانت للشكاوى من أشخاص معلومين من جرائم سبّ وإساءة إلكترونية لا تربطهم علاقات مباشرة، ويمثّلون نحو 55% من الشكاوى، في حين سجلت نسبة الشكاوى المقامة من الموظفين والعاملين في قطاعات العمل كالجمعيات التعاونية ومسؤولين في الوزارات ضد بعضهم ما يمثّل نسبة 15%.

وبلغت نسبة عدد القضايا بين الأزواج أو المطلقين الذين تربطهم علاقات اجتماعية 10%، في وقت بلغت أعداد القضايا التي رفعها أعضاء مجلس الأمة ضد عدد من المغردين بشبكات التواصل الاجتماعي «تويتر» و«إنستغرام» نحو 10%.

وبلغت نسبة القضايا التي أقامها مشاهير الـ «سوشيال ميديا» ضد المتابعين المسيئين لهم حوالي 10%، ولوحظ انخفاض معدل رفع القضايا المقامة عنهم عن العام الماضي.

ولفتت المصادر الى أن نيابة الإعلام والنشر والمعلومات تتلقى بمعدل شهري ما بين 160 و180 شكوى مقامة ضد المغردين بـ«تويتر» و«انستغرام»، وتتعلق بوقائع السب والقذف، وأن النيابة تقوم بإحالة الجرائم الى المحكمة لمواجهة المغردين المخالفين لأحكام القانون.

وعن الحسابات الوهمية، أكدت مصادر أن النيابة تتلقى البلاغات المقامة ضد المتهمين من الحسابات المعلومة، بينما المجهولة تتلقاها إدارة المباحث الإلكترونية للتحقيق فيها، وأن عددها ضد المجهولة يزيد على 3 آلاف شكوى إلكترونية.

back to top