بوتاس يتوج في حلبة سوزوكا اليابانية

نشر في 14-10-2019
آخر تحديث 14-10-2019 | 00:03
 سائق مرسيدس  فالتيري بوتاس
سائق مرسيدس فالتيري بوتاس
أحرز سائق مرسيدس الفنلندي فالتيري بوتاس المركز الاول في سباق جائزة اليابان الكبرى امس على حلبة سوزوكا ضمن الجولة السابعة عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، متقدما على الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) والبريطاني لويس هاميلتون.

والفوز هو الثالث لبوتاس هذا الموسم بعد سباقي استراليا الافتتاحي وأذربيجان في الجولة الرابعة، والسادس في مسيرته، ليقود فريقه مرسيدس الى احراز لقب الصانعين للمرة السادسة تواليا.

وقلص بوتاس بالتالي الفارق عن زميله هاميلتون الى 64 نقطة مع تبقي اربعة سباقات حتى نهاية الموسم والمنافسة على 104 نقاط.

ومن الناحية الحسابية، يستطيع هاميلتون احراز اللقب في سباق جائزة المكسيك الكبرى في حال فوزه وحصوله على النقطة الاضافية لاسرع لفة، من دون احتلال بوتاس المركزين الثاني أو الثالث.

وكان بوتاس انطلق من المركز الثالث في التجارب الرسمية الاخيرة التي اقيمت قبل سباق اليوم بثلاث ساعات بعد ان حال اعصار هاغيبيس دون اقامتها أمس الأول، وشهدت مفاجأة لفيراري بحلول سائقيها فيتل وشارل لوكلير من موناكو في المركزين الاولين.

بيد ان بوتاس نجح في انتزاع المركز الاول عند الانطلاق الذي شهد اصطداما بين سيارتي الهولندي ماكس فيرشتابن ولوكلير سرعان ما ادى الى انسحاب الاول بسبب الاضرار التي لحقت بسيارته.

وقال بوتاس: "أنا سعيد، سعيد جدا. الانطلاق من المركز الثالث لم يكن سهلا. خضت سباقا رائعا ونجحت في انتزاع المقدمة ثم السيطرة على السباق بفضل السرعة الفائقة التي تميزت بها السيارة".

فيتل يعترف بخطئه

في المقابل، اعترف فيتل بارتكابه خطأ عند الانطلاق بقوله "كان خطئي، خسرت الزخم في تلك اللحظة وتميزت مرسيدس بسرعة اكبر منا. كان الامر صعبا اليوم الاحتفاظ بالمركز الثاني".

وكان فيتل محظوظا، لأن مراقبي السباق لم يعاقبوه على تحرك سيارته قليلا قبل اطفاء الاضواء بالكامل قبل ان يحقق انطلاقة متأخرة.

وبقي فيتل محاصرا بين سيارتي مرسيدس الى ان دخل المرأب لتغيير اطارات سيارته في اللفة السابعة عشرة ولحق به بوتاس في اللفة التالية، وخرج متقدما عليه لكن مختلفا عن زميله هاميلتون الذي اعتمد فريقه استراتيجية التوقف مرة واحدة خلال السباق. بيد ان البريطاني الساعي الى احراز لقبه العالمي السادس اشتكى من تآكل اطاراته في اللفة الثانية والعشرين، فاضطر الى تغييرها في اللفة ذاتها.

وبدأ هامليتون يضيق الخناق على فيتل صاحب المركز الثاني الذي دخل مرة جديدة الى المرأب في اللفة الـ32 لتغيير اطارات فيراري، وحذا حذوه بوتاس بعدها بخمس لفات ليتركا هاميلتون في صدارة السباق.

وتساءل هاميلتون عن كيفية التتويج بالسباق، لاسيما أنه كان يدرك أنه يتعين عليه الدخول مجددا الى المرأب وتحدث الى فريقه قائلا: "قولوا لي ماذا يجب علي القيام به للفوز بالسباق".

وبالفعل دخل هاميلتون مرة جديدة في اللفة 43 وخرج وراء فيتل وحاول لتخطيه في اللفتين الاخيرتين لكن من دون جدوى، ليكتفي بالمركز الثالث، وكان عزاؤه تحقيق اسرع لفة في السباق وإحرازه نقطة اضافية.

back to top