صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4250

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

حسن الأحمد لـ الجريدة•: ألبومي يرى النور 23 الجاري

ألحان عبدالله الجاسم وكلمات الأغنيات لنخبة من الشعراء

رغم غيابه فترة عن المشهد الفني فإن المطرب القطري حسن الأحمد استطاع العودة سريعاً من خلال خطة فنية مدروسة اعتمد فيها على طرح «سنغل» لقياس ردة فعل الجمهور، ثم قرر أن يتبعه بألبوم كامل يضم 11 عملاً غنائياً منوعاً. حسن تحدث إلى «الجريدة» عن ملامح ألبومه «حسن الأحمد 2020» وأبرز الأسماء التي تعاون معها على مستوى الكلمة واللحن والتوزيع، وكشف عن قراره بشأن تصوير إحدى الأغنيات بطريقة الفيديو كليب، إذ أكد أنه سيترك الاختيار للجمهور، وإليكم التفاصيل:

• استعدت أخيراً نشاطك الفني عقب فترة توقف؟

- بالفعل وكانت البداية مع سنغل «ليه لأ» كلمات خالد العوض وألحان عبدالله الجاسم وتوزيع وليد فايد وإيقاع إبراهيم حسن ومكس وماستر مهندس جاسم محمد، وقد طرحتها للجمهور قبل فترة، ولله الحمد ردود الأفعال التي وصلتني مرضية جداً، خصوصاً أن نسبة مشاهدة الأغنية عبر (يوتيوب) تجاوزت 500 ألف مشاهدة، خلال أيام قليلة، وأغتنم الفرصة لأشكر الجمهور على تفاعله وثقته الكبيرة والدفعة المعنوية التي حصلت عليها.

• هل أصبح «السنغل» ضرورياً للفنان؟

- بكل تأكيد، حتى إن كان يعد العدة لطرح ألبوم غنائي أصبح السنغل سلاحاً فعالاً لإثبات وجود الفنان، والحفاظ على حبل الود مع جمهوره، ثم يأتي دور الألبوم في توثيق مشوار أي مطرب ويضيف إلى رصيده الذي يستغله الفنان في أي حفلات.

• وماذا عن جديدك الفترة المقبلة؟

- انتهيت من البومي «حسن الأحمد 2020» المتوقع أن يرى النور رسمياً 23 أكتوبر الجاري، وحالياً الألبوم متاح عبر تطبيق «أيتونز» للطلب السابق.

الجديد في الألبوم

• وما الجديد الذي تقدمه من خلال الألبوم؟

- أطرح 11 عملاً غنائياً متنوعاً تعاونت فيها مع نخبة من نجوم الكلمة، ومن أغنيات الألبوم أسعد بشر وفي الله احبك وللأهمية فقط

وصجية وتفاصيل الحياة وعفوية وانا ثاني وعين خير واقراها بعيوني وبكى قلبي وحسبي الله، وتعاونت في تلم الأغاني مع الملحن عبدالله الجاسم الذي تصدى لتلحين الألبوم كاملاً، بينما من الشعراء هناك خالد العوض وعبدالله الأسمري وعبدالله العماني وعمر الكندري ومحمد الشريدة، وفي التوزيع هناك مهند سيف ويعقوب وعلي المتروك وهشام السكران.

• لمَ خترت ألا يحمل الألبوم اسم إحدى الأغنيات؟

- غالباً لا أميل إلى تمييز إحدى الأغنيات عن غيرها، وأترك الفرصة للجمهور ليحدد الأفضل، لذا اتخذت قراري بأن يكون اسم الألبوم «حسن الأحمد 2020».

• أي من الأغنيات سوف تصورها على طريقة الفيديو كليب؟

- لم أتخذ قراري بهذا الشأن بعد، وأفضل أن أترك الأمر للجمهور ليختار الأغنية الأبرز، بعدها سوف أتدخل لتحديد آلية التصوير، ودائماً ما أفضل أن أترك فترة من الوقت لقياس ردة الفعل تجاه أي عمل فني أطرحه من ثم أقرر الخطوة المقبلة.

• انتهجت أسلوباً جديداً في الدعاية حدثنا عنه؟

- قررت أن استبق طرح الألبوم رسمياً بفيديو يضم مقاطع من جميع الأغنيات وطرحته عبر قناتي على موقع تبادل الفيديوهات العالمي «يوتيوب» ولاقى استحسان الجمهور، وهذه الخطوة تساهم في ترويج الألبوم من جهة وتشويق الجمهور من جهة أخرى.

مكانة الكويت

• هل لديك مشاريع فنية في الكويت؟

- لا يخفى على أحد المكانة الكبيرة التي تحظى بها الكويت في قلوب جميع الفنانين العرب، وسأكون قريباً في الديرة لترتيب بعض أسس التعاون الفني.

• وماذا عن خريطة الحفلات؟

- أستعد للمشاركة في مجموعة من الحفلات سوف اكشف عنها تباعاً في الفترة المقبلة.

يفضّل حسن الأحمد أن يترك للجمهور قرار اختيار الأغنية التي سوف يصورها بطريقة الفيديو كليب