بنك وربة يقرع جرس إدراج صكوك ببورصة دبي بـ 500 مليون دولار

بعائد ربح قدره 2.9 في المئة لمدة خمس سنوات

نشر في 10-10-2019
آخر تحديث 10-10-2019 | 00:00
No Image Caption
قرع الرئيس التنفيذي لبنك وربة الكويتي شاهين الغانم جرس إدراج صكوك مالية بقيمة 500 مليون دولار في بورصة ناسداك دبي بعائد ربح قدره 2.9 في المئة لمدة خمس سنوات.

وقال الغانم لـ «كونا» عقب قرع جرس الإدراج أمس، إن إصدار الصكوك يأتي ضمن حزمة إجمالية تبلغ ملياري دولار تم إصدار 500 مليون دولار منها اليوم (أمس) في حين سيتم إدراج باقي الحزمة حسب حاجة البنك المستقبلية.

وأوضح أن المبالغ التي سيتم جمعها من إدراج الصكوك في بورصة ناسداك دبي ستستخدم لإعادة هيكلة الالتزامات المالية للبنك من قصيرة الأجل إلى طويلة، مما يتيح دعم النمو المستمر للبنك «ووربة هو البنك الأسرع نمواً في الكويت، وهذه الصكوك ستساعد في كسب المزيد من حصص السوق».

وذكر أن الصكوك التي تم إصدارها حظيت بطلب كبير من المستثمرين «إذ تلقينا طلبات بمبلغ 3 مليارات دولار، على الرغم من أن الإصدار المستهدف هو 500 مليون دولار بتغطية وصلت إلى 6 مرات وهذا يعطي دليلاً واضحاً على نمو البنك واهتمام المستثمرين الإقليميين به».

وتابع الغانم أن التوسع المستقبلي للبنك سيركز على عمليات تمويل الشركات والمؤسسات (corporate banking) كهدف استراتيجي موضحاً أن هذا النوع من العمليات سيستحوذ على نسبة 80 في المئة من أعمال البنك في حين حيز العمليات المصرفية الموجهة للأفراد (retail banking) سيحتل 20 في المئة من إجمالي أنشطة بنك وربة.

وقال الغانم، إن البنك استطاع تحقيق معدلات نمو جيدة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، سواء من حيث نمو الأصول أو الودائع إلى جانب ارتفاع الأرباح التشغيلية، مما أدى إلى زيادة ثقة المستثمرين المحليين والأجانب وزيادة الطلب على إصدار مثل هذه الصكوك.

وأكد الغانم أن إصدار الصكوك في بورصة دبي جاء لأنها مركز إقليمي لإصدار هذا النوع من الأدوات المالية نظراً إلى تركز معظم المؤسسات المالية العالمية في (ناسداك دبي).

وبالنظر إلى أداء البنك أخيراً فإن صافي الأرباح ارتفع بنسبة 25 في المئة على أساس سنوي في النصف الأول من العام الحالي ليبلغ 6.5 ملاييون دينار (حوالي 21.3 مليون دولار) وبربحية سهم بلغت 2.69 فلس للسهم الواحد ما يعد تحسناً مستمراً في الأرباح.

back to top