بلجيكا أمام فرصة مثالية لحسم تأهلها لـ «يورو 2020»

يسعى المنتخب البلجيكي إلى حسم تأهله لنهائيات يورو 2020 لكرة القدم، في حال حقق الفوز على ضيفه سان مارينو، اليوم، في المرحلة السابعة من التصفيات.

نشر في 10-10-2019
آخر تحديث 10-10-2019 | 00:04
جانب من تدريبات سابقة للمنتخب البلجيكي
جانب من تدريبات سابقة للمنتخب البلجيكي
ستكون بلجيكا أمام فرصة مثالية لحسم تأهلها لنهائيات كأس أوروبا 2020، عندما تستضيف سان مارينو المتواضعة اليوم في بروكسل، ضمن الجولة السابعة من منافسات المجموعة التاسعة.

وفرض "الشياطين الحمر" سطوتهم على هذه المجموعة منذ الجولة الافتتاحية، وخرجوا منتصرين في جميع المباريات الست حتى الآن، ما جعلهم في الصدارة بالعلامة الكاملة وبفارق 3 نقاط عن روسيا الثانية التي ستضمن أيضا البطاقة الأخرى في المجموعة في حال فوزها اليوم على ضيفتها أسكتلندا، بما أنها تتقدم بفارق 8 نقاط عن كازاخستان وقبرص الثالثة والرابعة تواليا.

ووضع المنتخب البلجيكي خلفه خيبة فشل التأهل للمربع الذهبي للنسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية بخسارته المفاجئة في الجولة الأخيرة أمام نظيره السويسري 2-5 في نوفمبر 2018، إذ فاز بعدها رجال المدرب الإسباني روبرتو مارتينيز بجميع مبارياتهم، إحداها على سان مارينو برباعية نظيفة في أرض الأخيرة.

ويخوض أصحاب المركز الثالث في مونديال روسيا 2018 مباراتهم مع سان مارينو بغياب نجم وسط مانشستر سيتي الإنكليزي كيفن دي بروين والقائد زميله السابق في بطل الدوري الممتاز فنسان كومباني ومدافع ليون الفرنسي جيسون ديناير بسبب الإصابة.

لكن من المستبعد أن يؤثر ذلك على فرصة إدين هازارد وزملائه بحسم الفرصة الأولى لبلوغ النهائيات، من خلال الفوز على سان مارينو قبل السفر إلى كازاخستان بعدها بثلاثة أيام.

وتأمل روسيا أيضا أن تضمن بطاقة تأهلها للنهائيات القارية للمرة الخامسة تواليا حين تستضيف أسكتلندا الخامسة في مباراة بمتناولها تماما، كونها فازت ذهابا خارج قواعدها على الأخيرة 2-1 في 6 سبتمبر.

هولندا أمام أيرلندا الشمالية

وفي المجموعة الثالثة، يأمل المنتخب الهولندي الإفادة من سجله الرائع على ملعب "دي كويب" في روتردام، حيث فاز بمبارياته الـ14 الأخيرة، من أجل تخطي عقبة ضيفه الأيرلندي الشمالي واللحاق به وبألمانيا الى صدارة المجموعة الثالثة.

وتتصدر ألمانيا المجموعة برصيد 12 نقطة، وبفارق المواجهة المباشرة عن أيرلندا الشمالية (فازت على الأخيرة 3-صفر)، بينما يحتل فريق المدرب رونالدو كومان المركز الثالث برصيد 9 نقاط، لكنه خاض مباراة أقل من منافسيه.

وإذا نجح المنتخب البرتقالي في حسم مباراته الأولى على صعيد البطولات الرسمية مع أيرلندا الشمالية منذ تصفيات مونديال 1978 حين تعادل ذهابا على أرضه 2-2 وفاز إيابا 1-صفر، فسيتصدر المجموعة بفارق المواجهات المباشرة مع ألمانيا (خسر أمامها 2-3 وفاز 4-2) وضيفه الايرلندي الشمالي الذي مني بهزيمة مذلة صفر-6 أمام منتخب "الطواحين" حين تواجها وديا عام 2012.

وبدا كومان مرتاحا للتقدم الذي يحققه فريقه بعد الفوز الذي حققه في الجولة الماضية خارج قواعده على أستونيا 4-صفر، بفضل ثنائية للمخضرم راين بابل، موضحا ان "الفريق يتحسن بشكل جيد وطريقة لعبنا أيضا، إذ بدأنا نظهر المزيد من النمط التلقائي في اللعب".

ومن المؤكد أن كومان لا يريد أن تتكرر الخيبة التي مني بها المنتخب في محاولتيه الأخيرتين حين فشل في التأهل لكأس أوروبا 2016، ثم الى مونديال روسيا 2018، وبالتالي يريد أن يكون فريقه في وضع جيد لحسم إحدى بطاقتي المجموعة، علما أن لديه فرصة ثالثة للتأهل، من خلال الدور الفاصل من دوري الأمم الأوروبية الذي وصل الى مباراته النهائية قبل الخسارة أمام البرتغال المضيفة صفر-1 في يونيو الماضي.

وتقام اليوم مباراة هامشية بين بيلاروسيا، التي تتخلف بفارق 9 نقاط عن صاحبي المركزين الأولين، وإستونيا التي أقصيت رسميا من المنافسات بعد فشلها في الحصول على أي نقطة من مبارياتها الخمس الأولى.

كرواتيا تستضيف المجر

وعلى غرار هولندا، تسعى كرواتيا وصيفة بطلة مونديال روسيا 2018 إلى أن تقطع شوطا مهما للنهائيات، من خلال الابتعاد عن ضيفتها المجر الثالثة حين تستضيفها في سبليت ضمن منافسات المجموعة الخامسة.

ويأمل المنتخب الكرواتي أن يقدم أداء أفضل من الذي ظهر به في مباراته الأخيرة ضد أذربيجان، حين أجبر على التعادل 1-1 في مباراة "لم تكن جيدة بالنسبة لنا خاصة في الشوط الثاني، حيث لم نخلق أي فرصة"، حسبما أفاد مدربه زلاتكو داليتش.

وتتصدر كرواتيا المجموعة بعشر نقاط وبفارق نقطة عن سلوفاكيا والمجر التي أحرجت لوكا مودريتش ورفاقه حين أسقطتهم ذهابا على أرضها 2-1.

وتدرك كرواتيا أن أي تعثر بالتعادل أو الخسارة سيسمح لسلوفاكيا، الفائزة في الجولة الماضية على المجر 2-1، بالتصدر في حال فوزها أيضا على ضيفتها ويلز رابعة المجموعة بست نقاط.

هولندا تسعى للفوز على أيرلندا الشمالية وتصدُّر المجموعة
back to top