صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4249

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

عبدال والرويعي والسيابي للاهتمام بالسينما في «منتدى الفنون»

تنظمه الهيئة العامة للشباب برعاية رئيس الوزراء

  • 10-10-2019

أكد المشاركون في فعاليات المنتدى العلمي للفنون والاعلام واتجاهات المستقبل، الذي تنظمه الهيئة العامة للشباب، ضرورة إيلاء صناعة السينما المزيد من الاهتمام، بوصفها أبرز أركان المنظومة الفنية التي تسهم في تثقيف المجتمعات.

ورأى المشاركون في المنتدى، الذي انطلق 6 الجاري برعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك ان العامل المادي ليس السبب الوحيد في إنجاح صناعة السينما، انما هناك عوامل اخرى اهمها الطموح والرؤية والوعي بأهمية الفن.

ولفتوا الى أن هناك دوراً بارزاً تقوم به التكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقاتها في انتاج اعمال فنية بتكلفة زهيدة وتحقيق الانتشار المرجو بأقل التكاليف.

من جانبه، قال المخرج السينمائي حسن عبدال في كلمة خلال الجلسة الحوارية الفنية وعنوانها «ملامح السينما الشبابية العربية»، ان نجاح الصناعة السينمائية يتوقف على عوامل عدة منها ما هو مرتبط بالسوق وما يتعلق بآلية الصناعة وقوامها.

وأضاف عبدآل أنه يجب الاهتمام بالسوق ويتعين على المعنيين توفير البيئة والعوامل المساعدة في تسهيل عمل الاطقم الفنية، لاسيما بتبسيط إجراءات منح التراخيص اللازمة لعملية التصوير في الاماكن العامة.

بدوره، قال المخرج البحريني خالد الرويعي ان صناعة السينما لم تعد صعبة إذ بات بإمكان اي شخص صناعة فيلم خلال ساعة واحدة وذلك باستخدام جهاز الهاتف النقال في حين تسهم وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقاتها في تحقيق انتشاره بشكل واسع.

وأضاف الرويعي أن العامل المادي على الرغم من انه الأساس لقيام هذه الصناعة إلا ان هناك عوامل عدة تسهم في إنجاحها كالطموح والرؤية والوعي بأهمية الفن في تثقيف المجتمعات، معتبرا أن «ما يحدث في منطقتنا الخليجية هو حالة من عدم الوعي الكافي بأهمية الفن».

وفي جلسة أخرى، عنوانها «اتجاهات الشباب في المسرح المعاصر»، تحدث الباحث المسرحي العماني د. سعيد السيابي، عن دور المسابقات والمهرجانات المسرحية الجامعية والشبابية في تقديم مساحة للابداع.