الصين تدعو الولايات المتحدة إلى التوقف عن التدخل بشؤونها الداخلية

بعد إتهامات بالتورط في حملة ضد أقلية «الأويغور»

نشر في 08-10-2019 | 19:49
آخر تحديث 08-10-2019 | 19:49
المتحدث باسم الخارجية الصينية غينغ شوانغ
المتحدث باسم الخارجية الصينية غينغ شوانغ
دعت الصين اليوم الثلاثاء الولايات المتحدة الى التوقف عن التدخل في شؤونها الداخلية وذلك في أعقاب إعلان الأخيرة عزمها إضافة 28 منظمة حكومية وتجارية صينية إلى القائمة السوداء على خلفية اتهامات بالتورط في حملة ضد أقلية «الأويغور».

واعرب المتحدث باسم الخارجية الصينية جنغ شوانغ في مؤتمر صحفي نقلته وكالة انباء الصين الجديدة «شينخوا» عن استياء بلاده ومعارضتها الشديدين للقرار الجديد مؤكدا "ان شؤون منطقة «شينجيانغ» هي شؤون صينية داخلية بحتة ولا تحتمل أي تدخل من اي بلد آخر".

وحذر شوانغ من ان القرار الامريكي "ينتهك بشدة القواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية ويتدخل في الشؤون الداخلية للصين ويقوض مصالحها" مضيفا انه "لا يوجد ما يسمى بقضية حقوق الإنسان في منطقة «شينجيانغ» الويغورية ذاتية الحكم وان اتهامات واشنطن ما هي الا مجرد اعذار تم اطلاقها عمدا للتدخل في شؤوننا الداخلية".

واوضح ان "الغرض من تدابير مكافحة الارهاب والقضاء على التطرف التي تم اتخاذها هناك تهدف الى منع التطرف واقتلاع الارهاب من جذوره وهو ما يتوافق مع قوانين الصين والممارسات الدولية" مؤكدا "ان بكين ستواصل اتخاذ اجراءات حازمة وقوية لحماية مصالحها السيادية والأمنية والتنموية".

وكانت واشنطن قد اوضحت ان قرارها يهدف الى تقييد تصدير بعض المواد إلى "الكيانات التي تورطت في انتهاكات حقوق الإنسان في حملة الصين التي تستهدف اليوغور وغيرهم من الأقليات العرقية ذات الأغلبية المسلمة في منطقة «شينجيانغ».

وانها تهدف من خلال هذا الامر "ضمان ان لا تستخدم التقنيات الأمريكية لقمع الأقليات المسالمة".

back to top