موراي يعود إلى البطولات الكبرى من بوابة ملبورن

نشر في 09-10-2019
آخر تحديث 09-10-2019 | 00:03
آندي موراي
آندي موراي
بعد خروجه منتصراً من جحيم الإصابة، يعود البريطاني أندي موراي إلى البطولات الكبرى لكرة المضرب، عندما يخوض نهائيات أستراليا المفتوحة في يناير المقبل، بحسب ما ذكر المنظمون أمس.

ويحاول موراي، المصنف أول عالميا سابقا، العودة ببطء واستعادة لياقته بعد معاناته لنحو سنة من إصابة في وركه، فتسلق التصنيف العالمي من المركز 503 قبل أسبوع إلى المركز 289.

فاز الاسكتلندي البالغ 32 عاما في مباراته الافتتاحية في دورة شنغهاي للماسترز الاثنين، متغلباً على الأرجنتيني المتأهل من التصفيات خوان ايغناسيو لونديرو بثلاث مجموعات، بعد بلوغه ربع نهائي دورة بكين الأسبوع الماضي.

وأشار منظمو البطولة الأسترالية إلى أن موراي الواثق بنفسه أكثر سيشارك في ملبورن في يناير بأولى البطولات الكبرى لعام 2020 "مؤكدا: أندي موراي سيعود للمشاركة في بطولة أستراليا 2020".

وذكر الموقع الرسمي للبطولة ان موراي "سيشارك في القرعة الرئيسية مع حماية في التصنيف".

وبلغ موراي النهائي خمس مرات في ملبورن، آخرها في 2016، لكنه لم ينجح في رفع اللقب، إذ خسر أربع مرات أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش ومرة امام السويسري روجيه فيدرر.

وقبل بطولة السنة الحالية، عقد موراي مؤتمرا صحافيا مؤثرا، معلنا وهو يدمع، اعتزاله بعد بطولة ويمبلدون، لأنه لم يعد يحتمل الأوجاع في وركه، الذي حاول معالجته بجراحة قبل 6 أشهر.

قال "يمكنني اللعب بقيود. لكن بسبب القيود والألم لا أستمتع بالمنافسة أو التدريب".

وأشاد نجوم اللعبة السابقون والحاليون بموراي بعد أزمته، فوصفته الأميركية بيلي جين كينغ بـ"البطل داخل الملاعب وخارجها".

أما الإسباني رافايل نادال فقال "من المحزن ان تتخذ خطوة كهذه، لكن احيانا الحياة ليست مثالية. أريد فقط أن أشكرك على الأمور التي قدمتها لرياضتنا".

لكنه أعاد اكتشاف شرارته التنافسية بعد خسارته أمام الإسباني روبرتو باوتيستا اغوت بخمس مجموعات نارية، واختار الخضوع لجراحة صعبة ومنح فرصة لنفسه بالعودة إلى الملاعب.

وتضمنت الجراحة ادخال غرس اصطناعي في الورك بقضيب يمتد إلى عظمة الفخذ، في تقنية أفضل من جراحات الورك التقليدية.

آنذاك قال الأميركي بوب براين بطل مسابقات الزوجي السابق الذي خضع للجراحة عينها "لم يعد أحد الى بطولات الفردي بعد هذه الجراحة"، مضيفا ان موراي هو المقاتل المناسب لخوض هذه التجربة.

موراي يتحسن

وقال موراي بعد فوزه على لونديرو ان تحركه على الملعب شهد تحسنا بحسب رأيه "في البداية لم أشعر بحال جيدة، لكن في الاسابيع القليلة الماضية، بدأت أشعر بالتحسن".

وفي عام 2013، أصبح موراي اول بريطاني يحرز لقب بطولة ويمبلدون في 77 سنة، منهيا عقدة البلد المضيف في ايجاد نجم يسير على خطى نجم الثلاثينيات فريد بيري.

كرر موراي إنجازه في 2016، مضيفا الى سجله المتضمن بطولة الولايات المتحدة المفتوحة 2012، بالإضافة إلى ذهبيتين اولمبيتين و45 لقبا في بطولات الفردي لدى المحترفين.

ويأمل منظمو البطولة الأسترالية أيضا عودة البطلة البلجيكية السابقة كيم كلايسترز، وذلك بعد غياب عن الملاعب منذ سبع سنوات.

واعتزلت ابنة السادسة والثلاثين لبناء عائلة، لكنها أعلنت بشكل مفاجئ الشهر الماضي أنها ستعود في 2020. وأحرزت كلايسترز لقب اربع بطولات كبرى بينها أستراليا عام 2011.

back to top