صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4249

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مطلوب بروفيسور لإدارة فرع الباجلا والنخي

  • 08-10-2019

أعلنت إحدى الجمعيات التعاونية رغبتها في شغل وظيفة «مسؤول فرع الغاز»، وهي وظيفة متعارف عليها في كل الجمعيات التعاونية، بأن طبيعتها الإشراف على استلام سلندرات الغاز من الجهة الموردة وتخزينها بشكل جيد في مخزن الفرع، والإشراف على بيعها للمستفيدين، وكذلك تلقي طلبات التوصيل للبيوت عن طريق «هاف لوري» برفقة ٣ عمال على فترتين يومياً.

من بداية توفير هذه الخدمة الضرورية في الجمعيات كان مسؤول فرع الغاز غالباً أحد عمال وموظفي الجمعية من الإخوة الوافدين، وتكاملاً مع خطة التنمية في الإحلال الوظيفي وتوفير فرص عمل للكويتيين قامت وزارة الشؤون بصفتها مشرفة على الجمعيات التعاونية بالإعلان عن رغبتها في تعيين مواطنين بوظيفة «مسؤول فرع الغاز»، وكل هذا أمر طيب، المفاجأة أن إعلان شروط التعيين في هذه الوظيفة يوحي لك بأنها وظيفة في وكالة «ناسا» وليس فرع غاز الجمعية.

أهم الشروط المطلوبة لتعيين الكويتي مسؤولاً لفرع الغاز في جمعية تعاونية أن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي- أن يكون المؤهل مناسباً للوظيفة- أن يتمتع بخبرة لا تقل عن خمس سنوات- أن يكون ملمّاً باللغة الإنكليزية- أن يكون عالماً باستخدام برامج الحاسب الآلي- أن يجتاز المقابلة الشخصية.

وهكذا أصبحت شروط التعيين في وظيفة مسؤول فرع الغاز التي أداها «سلامة» في المسلسل المحلي الحيّالة، أصعب من شروط الترشح لمجلس الأمة والبلدي، وأصعب من شروط التعيين في الوظائف القيادية في الدولة، حيث يمكن لمجلس الوزراء استثناء من يشاء من شروطها، ولا يمكن للجمعية التعاونية استثناء شرط للتعيين في وظيفة مسؤول فرع الغاز!

نشجع وزارة الشؤون على تكويت وظائف التعاونيات، ونرى هذا التوجه مفيداً جداً في كثير من وظائف التعاونيات، ولكن من أجل نجاح هذا المشروع لا بد من تسويقه وتوفيره للشباب الكويتيين بصورة مشجعة ومناسبة تدعو الباحثين عن العمل لأن يلتحقوا به، وتخفف من طوابير الانتظار الوظيفي في المجتمع، ولن يكون ذلك إلا من خلال التعامل معه بصورة مغايرة لشروط وضوابط التعيين في الوزارات والهيئات الحكومية، والتخلص من عقدة الجمود والتقليد في استقطاب الكويتيين لهذا المجال، ولذلك أدعو وزارة الشؤون وهيئة القوى العاملة واتحاد الجمعيات إعادة دراسة الوظائف في الجمعيات التعاونية والتحلي بالشجاعة وحس الابتكار في خلق نظام جديد للتعيين للتعاونيات مختلف عن الأنظمة القائمة، فالهدف هو توطين الكويتيين في القطاع التعاوني واستحداث مجالات وظيفية متجددة للشباب، وهذا لن يحصل في ظل جمود الأفكار السائدة حالياً.

نطالبكم بتصحيح هذا المسار جديّاً حتى لا نقرأ يوماً ما إعلان وظيفة شاغرة لرئيس فرع الباجلا والنخي، والمطلوب لها بروفيسور تخصص علوم أحياء دقيقة وبروتينات أحادية. والله الموفق.