متحف الشارقة يُطلع زواره على روائع الآثار في الكويت

نشر في 07-10-2019
آخر تحديث 07-10-2019 | 00:00
No Image Caption
أكد الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، كامل العبدالجليل، أن مشاركة المجلس بمعرض "روائع الآثار في الكويت" بالشارقة، يأتي اتساقا مع أهداف هيئة الشارقة للمتاحف الرامية إلى ترسيخ حضورها في شتى المحافل الدولية المعنية بالقطاع المتحفي، وتعزيز مكانة إمارة الشارقة فيما يتعلق بالتاريخ والتراث والآثار.

وينظم متحف الشارقة للآثار، التابع لهيئة الشارقة للمتاحف، المعرض بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت، من 16 الجاري حتى 16 أبريل المقبل.

وقال العبدالجليل إن متحف الكويت الوطني يقدم خلال المعرض مجموعة نادرة من المقتنيات والقطع الآثرية التي تم اكتشافها في عدة مناطق بالكويت، وتعود إلى حقب زمنية مختلفة.

وتشمل المقتنيات والقطع الأثرية مجموعة من أدوات الصيد الحجرية، وأجزاء من الأواني الفخارية التي تعود للعصر الحجري الحديث، وبعض أدوات الصيد والأسلحة البرونزية، وعددا من الأختام التي ترجع إلى العصر البرونزي.

كما يضم المعرض كمية من المصنوعات الفخارية المميزة التي ترجع إلى الفترة الهلنستية التي سبقت الميلاد بثلاثة قرون، إضافة إلى مجموعة نادرة من عملات شرق الجزيرة العربية، والأختام، ونماذج لنصوص الكتابية الآرامية، والتماثيل والصور، والمعابد، والمستوطنات والمدافن.

من جانبها، قالت المديرة العامة لهيئة الشارقة للمتاحف، منال عطايا: "تأتي استضافة المعرض كجزء من مساعي الهيئة الرامية لتعزيز الشراكات الإقليمية والدولية في مجال المتاحف، إضافة إلى تعزيز حضور الهيئة في جميع المناسبات والمعارض التي تسلط الضوء على عوالم المتاحف، لاسيما مع دول مجلس التعاون الخليجي، التي ترتبط إلى حدٍ كبير بتاريخ مشترك وثري بالآثار والمكتشفات، التي تؤكد المكانة التي شغلتها منطقة الخليج العربي عبر التاريخ".

back to top