النفاق والتملق

نشر في 27-09-2019
آخر تحديث 27-09-2019 | 00:07
 د. نبيلة شهاب آفة وأية آفة؟! قد تكون موجودة منذ القدم لكن أعاصيرها العاتية تضرب حياتنا الاجتماعية بقوة في أيامنا الحالية، أما عن الأسباب فغالباً ما تنحصر في طغيان السعي إلى إشباع المصالح الشخصية، والذاتية والأنانية المفرطة التي تغلف سلوكيات الكثيرين وللأسف.

النفاق والتملق سلوك سيئ يتعلمه البعض ويمارسه بكل كفاءة على الآخرين منذ الصغر، فذلك الموظف الذي يمدح وينافق مرؤوسيه، ويتملق لهم في كل موقف ومناسبة، هو ممن يسرق حق زملائه في العمل إذا كان نفاقه يجعل مرؤوسيه يفضلونه، ويكون له الحظوة عندهم، والمكافأة والتقدير غالباً ما يكونان لمصلحته، ليس لإنتاج متميز قام به بل بسبب لسان يجري به النفاق والكذب كجري المياه في مصاب الأنهار أو البحار.

وبعض الآباء والأمهات يميلون كل الميل في عواطفهم وعطاءاتهم نحو المنافق المتملق من أبنائهم، والذي يشعر بالنصر كونه يسرق نصيب إخوانه من حب واهتمام الوالدين، المهم في أجندة حياته أن يكون هو على قمة هرم الاهتمام والحب والعطايا!!

أما الصديق المنافق الذي حاله ليست كحال الزميل المنافق فقط، بل أسوأ بكثير، فما نتوقعه وننتظره من الصديق خلاف ما ننتظره ونتوقعه من الزميل، ومشاركة المشاعر والصدق والوفاء والمساندة ومشاركة تفاصيل الحياة وغيرها صفات وسلوكيات تميز علاقة الصداقة، ولذلك فإن لاكتشاف نفاق الصديق وقعاً على النفس أكبر بكثير، ويعتبر صدمة لا تنسى وغالباً لا تغتفر.

وللأسف الصديق المنافق سرعان ما يكشف عن زيف مشاعره وهزالة وضعف صداقته، وعدم صدقها في أول موقف من مواقف الحياة واختباراتها المتعددة، ولغدر الصديق ونفاقه كبير الأثر، لأنه يعرف مكامن القوة والضعف في صديقه ولذلك طعناته في مجال النفاق قاتلة، ففي اللحظة التي تتوقع وقوفه ومساندته لك، تأتيك صدمة خذلانه وتخليه عنك وانكشاف وجهه الآخر الذي غالباً ما يكون وجهه القبيح.

والبعض يخلط بين التهذيب ورقي الكلام وحلاوته وبين النفاق، ففي الأول يكون الكلام صادقاً وصحيحا لا كذب فيه ولا مبالغة، عكس النفاق الذي ينضح كذباً وتملقاً قبيحاً، والتهذيب ورقي الكلام وحلاوته يكون ثابتاً ولا يتغير خلافاً للنفاق الذي ينتهي مجرد ما تنتهي المصلحة!!

والمنافق المتملق سارق محترف يتعمد الاستيلاء على حقوق الآخرين بلسانه وسلوكياته الكاذبة أيّاً كان موقعه: أخ، أخت، صديق، زميل، قريب، وغيرهم، والحل الوحيد هو اتخاذ الحذر والابتعاد عن المنافق مباشرة.

back to top