صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4244

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

95% إنجاز خط الغاز الخامس

التشغيل الكلي مطلع العام المقبل

علمت "الجريدة" من مصدر نفطي مطلع، أن نسبة إنجاز الإنشاءات الفنية لمشروع خط الغاز الخامس التابع لمصفاة الأحمدي بلغت نحو 95 في المئة، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يتم التشغيل الفعلي للمشروع مطلع العام المقبل، على أن يتم تشغيله بشكل تجريبي في نوفمبر المقبل.

وقال المصدر إن هذا المشروع يدخل ضمن دائرة الاهتمام بتنفيذ استراتيجية القطاع النفطي المحلي، والتي تولي اهتماما كبيرا لتطوير قطاع الغاز في البلاد، لأنه يعد مصدرا للطاقة سيتم التعويل عليه مستقبلا.

وأوضح أن المشروع يتضمن بناء وحدات بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 800 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز، و106 آلاف برميل يوميا من المكثفات، لتلبية الاحتياجات المحلية للغاز، لافتا الى أن قيمة المشروع تقدر بنحو 1.44 مليار دولار.

وأشار المصدر إلى أن شركة البترول الوطنية نجحت في توقيع اتفاقية مع الهيئة العامة للصناعة تستطيع من خلالها الشركة التعاقد مع مقاولين مؤهلين وبالنيابة عن الهيئة لتنفيذ مشروع توريد وتركيب 4 مضخات جديدة مع ملحقاتها، لأنها من الأساسيات اللازمة لتوفير مياه التبريد للوحدات ضمانا لسرعة استكمال إنجاز مشروع خط الغاز الخامس دون تأخير، لأن ذلك يتوافق مع خطة الشركة للتوسع في المشتقات المربحة والمتوافقة مع طلب السوق العالمي ومواصفاته البيئية، وأيضا لضمان التوافق مع خطة التشغيل.

ولفت المصدر إلى أن شركة البترول الوطنية تعكف حاليا على دراسات وأبحاث من أجل إنشاء خطي غاز جديدين سادس وسابع.