صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4296

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

معاناة الفتاة في المجتمعات العربيّة في رواية «الكثير من الهراء»

  • 20-09-2019

تتناول رواية "الكثير من الهراء" للكاتبة المقدسيّة دعاء إبراهيم، الصادرة عن برنامج الثقافة والفنون في مؤسسة عبدالمحسن القطان مع دار الأهلية للنشر، معاناة الفتاة في المجتمعات العربيّة، من خلال استعراض أربعِ شخصياتٍ أنثوية يجدن أنفسهّن في مكان واحدٍ من دون معرفة سبب وجودهن، تكون هذه الشخصيات هي محصلّة انفصام نفسيّ تعانيه البطلة، وتستعرض الرواية كيف خلِقت كل شخصيّة.

وتُركّز إبراهيم على العادات والتقاليد والدين وتطبيقه الخاطئ والمجتمع والأهل كأسبابٍ أدت إلى ظلم الفتاة، إضافة إلى الأذى الجسدي والنفسي.

وتصف الكاتبة روايتها بالسوداوية، ليس لأن نظرتها للمجتمع كذلك، وإنما الحقيقة هي أن النظرة لهذه الموضوعات سوداوية وغير منصفة للمرأة، إضافة إلى أن الرواية تطرحُ سؤال الذكوريّة كمفهوم متجسّد في المجتمعات العربيّة بين ما يتأصل في الذكر منذ بداية خلقه، ويتجسّد في عقل المرأة حتى تبتكر شخصيّة ذكر بداخلها، لاعتقادها أنّه الحلّ لمشاكلها في مجتمعها.

وتقدم إبراهيم في روايتها مراحل الصدمة التي تمرّ بها الفتاة في أي مشكلة، فتكون مرحلة النكران هي الأولى، ثمّ الخضوع، فمرحلة المقاومة والقوّة، وصولا إلى حالة البرود وعدم الاهتمام، وانتهاء باستحضارها حالة الذكر الذي - من المتوقع - أن يُخرجها من أزمتها، وفي الوقت نفسه، تحاول العودة إلى شخصيّتها الأساسيّة.

وتعمد الكاتبة في روايتها إلى وضع أسس التغيير، انطلاقا من مؤازرة الفتيات للحديث عن التعنيف والمعاناة التي يعانينها، كبداية لوقف هذه الأساليب، والتمتّع بلحظاتِ قوةٍ لقلب الطاولة في وجه المجتمع، ممثلاً بالأقارب والأهل والعادات.

يذكر أن تلك الرواية "الكثير من الهراء"، حصلت على الجائزة التشجيعية في مسابقة "قطان الكاتب الشاب لعام 2017" .