صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4245

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

فيلم «أد أسترا» يفتتح مهرجان الجونة السينمائي في مصر

  • 20-09-2019

انطلقت بمنتجع الجونة المصري، على شاطئ البحر الأحمر، مساء أمس، فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في نسخته الثالثة، بمشاركة 40 دولة يمثلها 80 فيلما ما بين روائي ووثائقي طويل وقصير.

ويعتبر فيلم الافتتاح "أد أسترا" الأفضل، للنجم العالمي براد بيت، وتأليف وإخراج جيمس غراي.

ويشهد المهرجان، الذي يستمر حتى 27 الجاري، عروضا عالمية ودولية أولية لـ 14 فيلما، كما يشهد مجموعة من الفعاليات بينها ندوات وورش عمل وموائد مستديرة، ومعرض بمناسبة مئوية الكاتب والروائي المصري الشهير إحسان عبدالقدوس، ويضم مجموعة كبيرة من مقتنياته الخاصة.

وعلى هامش جائزة "سينما من أجل الإنسانية"، تقام مائدة مستديرة حول أصوات اللاجئين في السينما، كما يشهد المهرجان تكريم الفنان المصري محمد هنيدي، والمخرجة والمنتجة الفلسطينية مي مصري.

كما تشهد النسخة الثالثة من المهرجان، عروضا لخمسة أفلام عربية، في المسابقة الرسمية، 4 منها من دول أفرو- عربية، وواحد من الجانب الآسيوي للمنطقة العربية، وهذه الدول هي تونس، والجزائر، والسودان، والمغرب، ولبنان، وتمثل هذه الأفلام التجارب الروائية الأولى لمخرجيها، وبعضها تم دعمه من الدورتين الماضيتين من منصة الجونة السينمائية، مثل فيلمي 1982 وحلم نورا.

ويعرض فيلمان طويلان مصريان في قسم الاختيار الرسمي (خارج المسابقة)، وهما "الفارس والأميرة" (أول فيلم تحريك مصري طويل )، وهو من كتابة وإخراج بشير الديك، وفيلم "لما بنتولد" من إخراج تامر عزت، اللذان يحظيان بعروضهما العالمية الأولى في المهرجان.