صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4244

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«البترول الوطنية»: تقليص تكرير النفط 20% في «استراتيجية 2040»

البدر لـ الجريدة.: السيارات الكهربائية استدعت مراجعة الخطة

قال الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية وليد البدر إن الكويت تتجه حالياً إلى تقليص أهدافها لتكرير النفط نحو 20% في استراتيجية 2040؛ للوصول بطاقة التكرير إلى 1.6 مليون برميل يومياً بدلاً من مليونين.

وتملك الكويت حالياً مصفاتين للتكرير، هما مصفاة ميناء الأحمدي ومصفاة ميناء عبدالله من خلال «البترول الوطنية» التابعة لمؤسسة البترول، وتبلغ قدرتهما التكريرية 700 ألف برميل يومياً، ومن المنتظر أن ترتفع إلى 800 ألف عند تشغيل مشروع الوقود البيئي.

وذكر البدر، في مقابلة مع «رويترز»، أن استراتيجية 2040 يتم تحديثها حالياً، موضحاً أن «التوجهات سوف تقف عند هدف 1.4 مليون برميل يومياً، وليس هناك مصفاة جديدة، لكن ستكون هناك محاولات لرفع الطاقة التكريرية بما لا يتجاوز 200 ألف برميل إضافية.. أي نرفع الطاقة التكريرية في الكويت من 1.4 إلى 1.6... وهذه هي الخطة».

وأضاف أن «الطاقة التكريرية للكويت التي كانت موضوعة عند مليونَي برميل يومياً تتم مراجعتها، وعلى الأرجح ستظل عند 1.4 مليون، مع رفعها إلى 1.6 مليون في الفترة الممتدة من الوقت الحالي إلى 2025»، لافتاً إلى عدم وجود مشروع للمصفاة الخامسة.

وفي تصريحه لـ «الجريدة»، أكد البدر أن الدراسة التي أعدتها الشركة بهذا الشأن جاءت لتتماشى مع الاحتياجات المحلية والأسواق العالمية، لافتاً إلى أن هناك عدة عوامل مجتمعة أدت إلى تغيير تلك الاستراتيجية.

وذكر أن الاستراتيجية العامة للشركة تتم مراجعتها بصورة دورية للوقوف على حالة الأسواق، مشيراً إلى أن أغلبية الدول تتجه حالياً إلى استخدام السيارات الكهربائية، وهو ما يستدعي مراجعة الإنتاج والاستراتيجية.

في سياق آخر، أوضح البدر أن الغاز الطبيعي الذي تنتجه شركة نفط الكويت حالياً يبلغ نحو 1.7 مليار قدم مكعبة يومياً، منها ما بين 400 و500 مليون قدم مكعبة من الغاز الحر، والباقي من الغاز المصاحب المستخرج مع النفط.