إندونيسيا تمنع زواج الفتيات دون الـ 19 عاماً

نشر في 19-09-2019
آخر تحديث 19-09-2019 | 00:04
No Image Caption
رحّبت جماعات حقوقية، أمس، بقرار البرلمان الإندونيسي رفع سن زواج الفتيات من 16 إلى 19 عاماً، بوصفه انتصاراً للجهود الرامية إلى إنهاء الزواج المتفشي بين الأطفال.

وكان مجلس النواب مرر الاثنين الماضي تعديلات على قانون الزواج لعام 1974 في البلاد، مما يزيد سن الزواج للنساء إلى 19 عاماً. ومازالت سن الزواج للرجال لم تتغير عند 19 عاماً.

وقالت نائبة رئيس اللجنة الوطنية للعنف ضد المرأة بودي وايوني: "نحن ممتنون، ورغم أننا كنا نريد رفعه إلى 21، فإن 19 ليست سناً لقاصر".

وأضافت وايوني: "إنه حل وسط، نظراً لأننا نعرف أنه مازال هناك بعض الأشخاص الذين يعارضون التغيير".

وذكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أن إندونيسيا لديها ثامن أعلى عدد مطلق لزواج الأطفال في العالم، وهو حوالي 1.5 مليون، وأن 14 في المئة من الفتيات بالبلاد يتزوجن قبل سن 18 عاماً.

وكانت محاولة سابقة من نشطاء لتعديل القانون فشلت عندما رفضت المحكمة الدستورية عام 2015 التماساً لرفع سن زواج الفتيات. لكن في حكم مفاجئ ديسمبر الماضي، أمرت مجموعة مختلفة من القضاة في المحكمة البرلمان بتعديل القانون، رداً على التماس قدمته عرائس سابقات في سن الأطفال.

وقال رئيس اللجنة الوطنية لحماية الطفل سوسانتو إن التغييرات في قانون الزواج يمكن أن تساعد إندونيسيا في تحقيق أهداف الألفية للأمم المتحدة بتقليص وفيات الأمهات والتقزم بين الأطفال.

وذكرت الحكومة أن زواج الأطفال أحد أسباب الوفيات المرتبطة بالحمل في إندونيسيا، مما يبطئ تقدم البلاد نحو تحقيق أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية.

وطبقاً لـ "اليونيسيف" فإن زواج الأطفال كلّف إندونيسيا 1.7 في المئة من إجمالي الناتج المحلي عام 2014.

back to top