غراهام: يجب إعادة الردع بمواجهة إيران

نشر في 19-09-2019
آخر تحديث 19-09-2019 | 00:00
السيناتور الجمهوري النافذ ليندسي غراهام
السيناتور الجمهوري النافذ ليندسي غراهام
وصف السيناتور الجمهوري النافذ ليندسي غراهام، القريب من الرئيس دونالد ترامب، الهجوم الذي استهدف منشآت نفطية سعودية بـ"العمل الحربي"، مؤكدا أنه يستدعي ردا حاسما بهدف "إعادة الردع الذي فقدناه في مواجهة العدوان الإيراني".

وبينما دعا مشرِّعون أميركيون إلى توخي الحذر في الرد، قال غراهام في بيان، بعد لقاء لأعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين مع نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، إن الهجوم "عمل حربي".

وأشار إلى أنه "من الواضح" أن مثل هذا الهجوم المعقد بطائرات مسيَّرة أطلقت صواريخ على حقل نفطي سعودي، إضافة إلى أكبر منشأة لتكرير النفط في العالم، لا يمكن أن ينفذ إلا بتوجيه ومشاركة "النظام الشرير في إيران".

وغراهام، الذي يُعد من الصقور في الكونغرس، أشار إلى أن "رد الفعل المدروس" لترامب على إسقاط طائرة أميركية مسيَّرة في يونيو "اعتبره النظام الإيراني بشكل واضح دليل ضعف".

وردَّ الرئيس الأميركي في تغريدة، أمس الأول، قائلا: "لا يا غراهام، إنها إشارة قوة لا يفهمها بعض الأشخاص بكل بساطة".

وكان غراهام دعا منذ عطلة نهاية الأسبوع إلى التفكير في "مهاجمة مصاف إيرانية"، في خطوة "ستنهي النظام" الإيراني، على حد قوله.

وحذر جيم ريش، الرئيس الجمهوري للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، من شن هجوم عسكري سريع في رد على إيران، وقال: "لسنا في أي مكان قريبين من هذه النقطة، ما زلنا في مرحلة التحليل"، مضيفا أنه شجع المشرِّعين على دراسة الأدلة السرية المتعلقة بالهجوم.

back to top