صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4296

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

سليماني في بغداد... لمصالحة «فصائله»

  • 19-09-2019

علمت "الجريدة" من مصادر إيرانية أن قائد "فيلق القدس" الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني، زار سراً بغداد أخيراً والتقى قادة الفصائل العراقية الموالية لإيران.

وحسب تقارير عراقية، فإن سليماني اجتمع مع قادة "تحالف البناء" في مقدمهم رئيس التحالف الأمين العام لـ "منظمة بدر" هادي العامري ورئيس "ائتلاف دولة القانون" نوري المالكي، بالإضافة إلى رئيس هيئة "الحشد الشعبي" فالح الفياض، ونائبه أبومهدي المهندس.

وكانت "الجريدة" نشرت خبراً عن زيارة الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر إلى طهران، أكدت فيه أن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي أمر سليماني بزيارة العراق وإجراء اجتماع مع حلفاء طهران العراقيين في محاولة لمصالحتهم مع الصدر، وحل جميع الخلافات حول الحكومة الحالية.

وأشارت تقارير إلى أن سليماني ناقش كذلك القصف الذي يشتبه في أنه إسرائيلي لمقرات "الحشد الشعبي" وكيفية الرد عليه وكذلك الخلاف بين الفياض والمهندس، وأضافت أن الفياض يدعو للرد على قصف معسكرات "الحشد" وفقاً للقانون وما تفرزه التحقيقات، أما نائبه المهندس المدعوم بشكل مباشر من إيران، فهو يقترح استهداف المصالح الأميركية في العراق.

ولفتت التقارير إلى أن سليماني بحث خلال الزيارة إمكان حصول تصعيد كبير ضد إيران وكيفية تعامل الفصائل العراقية مع ذلك.

في سياق آخر، اتهم النائب في البرلمان العراقي، فائق الشيخ علي، سليماني بالضغط لرفع الحصانة البرلمانية عنه.

وصوت البرلمان العراقي، أمس الأول على رفع الحصانة عن الشيخ علي، بتهمة "تمجيده ومدح حزب ونظام صدام حسين، وكذلك الإساءة لمستشارة رئيس الوزراء النائبة السابقة حنان الفتلاوي".

وقال الشيخ علي، في تغريدة" "الأفخم الأكرم الجنرال قاسم سليماني المحترم: أهنئك من كل قلبي على النصر الذي حققته أنت، من خلال أشقائك في مجلس نوابنا العراقي برفع الحصانة عني!"

وأضاف: "ساعدك الله يا سليماني على حجم الجهد الذي بذلته في تربيتهم وإعدادهم، أنت تستحق التحية".