صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4245

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الحداد لـ الجريدة•: أطرح الكوميديا بلا مبالغة أو بهرجة

سيقدّم عرض الافتتاح للدورة الرابعة من مهرجان «ليالي مسرحية كوميدية»

كشف الفنان عبدالعزيز الحداد عن ملامح افتتاح مهرجان "ليالي مسرحية كوميدية"، المقرر انطلاقه يوم 24 الجاري.

أعلن الفنان القدير عبدالعزيز الحداد تصديه لافتتاح مهرجان "ليالي مسرحية كوميدية"، الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، خلال الفترة من 24 الجاري إلى 2 أكتوبر المقبل.

وإذ قال الحداد، في تصريحات خاصة لـ"الجريدة"، إنه سيقدم من خلال العرض الافتتاحي فكرة تتسق مع أهداف المجلس الوطني من المهرجان، شدد على أن رسالة الكوميديا تتجسد في الضحك مما يقدمه الممثل لا عليه، لافتاً إلى أن الدورة الرابعة من المهرجان ستكرم الفنان عبدالعزيز المسلم لتميزه بخط كوميديا الرعب.

البهجة والسعادة

وعن الجديد الذي سيقدمه خلال افتتاح "ليالي مسرحية كوميدية"، أوضح: "في كل عام، وبالتحديد في هذا الشهر يقام مهرجان ليالي مسرحية كوميدية، لينثر البهجة بين الجمهور ويدخل السعادة على النفوس، وفي هذا العام سأتصدى لافتتاح المهرجان، مستندا إلى أن من تبنى هذا المهرجان هو المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، برئاسة الأمين العام للمجلس كامل العبدالجليل، ولا شك في أن أغراض وأهداف المجلس في طرح الكوميديا تختلف عنها في المسارح التجارية، فالداعم هو المجلس، متمثلا في قطاع الفنون تحت إدارة الأمين العام المساعد د. بدر الدويش وإدارة المهرجان لعبدالكريم الهاجري، لذا يطمح المجلس بالإضافة للبهجة والسعادة إلى ترسيخ العديد من القيم، منها الثقافة والتعليم والإدراك وبيان أصول الكوميديا.

أهداف المجلس

واستدرك: "كتبت نصاً يحاكي أهداف المجلس في هذا المهرجان، لتوضيح ماهية ومفهوم الكوميديا، وتطرقت إلى جميع أنواع الكوميديا بدءا من المهرج، مرورا بالفن الكوميدي الصامت والكوميديا في أوروبا، وأيضا الطرفة العربية، وتعاونت مع الفنان جاسم عباس لما يمتلك من قدرة كوميدية على مستوى الحركة والأداء، والفنانة الصاعدة فاطمة الدمخي لما تملك من حضور وانسيابية في الأداء والحركة على المسرح.

توثيق

وأضاف: "لذلك سيكون الافتتاح تعريفيا توثيقيا على المستوى المحلي والعربي والعالمي، مستدعيا نماذج تمثيلية لكل شكل من أشكال الكوميديا، بعيدا عن البهرجة والمبالغة، ونترك بقية الأمور الفنية والكوميدية للعروض التي ستقدم على مدار أيام المهرجان".

وأوضح الفنان المخضرم: من خلال عرضنا نبين ان الكوميديا لا تتجسد في الإضحاك فقط، ولا نريد كوميديا نسخر بها من الممثل، ولكن المطلوب هو إيضاح الرسالة التي نسعى لها، وهي ان نضحك من الممثل، بالتأكيد زمن العرض لا يمكن ان يتجاوز الـ20 دقيقة، خصوصا مع الفقرات الأخرى التي يتضمنها الحفل من كلمات وتكريم لشخصية المهرجان هذا العام الفنان عبدالعزيز المسلم، لتميزه بخط خاص به في كوميديا الرعب.

السهل الممتنع

وقال الحداد "يمكن تلخيص حفل الافتتاح بجملة واحدة، إنه السهل الممتنع والممتع بطرحٍ مختلف مبني على أسس معرفية في الكوميديا، لذلك أتمنى من الله التوفيق وللجمهور السعادة من خلال الأعمال التي ستقدم في هذا المهرجان".

يذكر أن المهرجان من الفعاليات المميزة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ويقام خلال شهر سبتمبر من كل عام، وشهدت دورته الثالثة اختيار الفنان المتميز داود حسين شخصية للمهرجان، لمسيرته الفنية ومشواره الطويل في عالم المسرح والكوميديا.

وكانت العروض المشاركة اختيرت من خلال لجنة أكاديمية متخصصة من إدارة المسارح الأهلية والقطاع الخاص، لما للمهرجان من مكانة، إضافة إلى اختيار أفضل العناصر الفنية والموهوبة لتشارك في فعاليات المسرحيات المشاركة في هذا المهرجان.

ويعد هذا المهرجان من الفعاليات المعتمدة من مجلس الوزراء، والتي تأتي ضمن خطة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وتشهد الدورة الجديدة مشاركة العديد من العروض المتميزة، منها "الدائرة السادسة" للفنان جمال الردهان.

أختار التعاون مع جاسم عباس وفاطمة الدمخي لما يمتلكانه من أدوات

تكريم الفنان عبدالعزيز المسلم شخصيةً للدورة الرابعة من المهرجان