صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4247

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«محكمة لبنان» تتهم عياش بـ 3 هجمات بينها اغتيال حاوي

التوتر يعود بين «القوات» و«المستقبل» بعد «لطشة» الحريري

أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في لاهاي أمس، أنها وجهت إلى سليم عيّاش المشتبه فيه من حزب الله المتهم بقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، الاتهام بالمشاركة في ثلاث هجمات أخرى.

وأوضحت المحكمة أن قاضي الإجراءات التمهيدية قرر توجيه تهمتي "الإرهاب والقتل" إلى عياش لمشاركته في جريمة اغتيال الأمين العام السابق للحزب الشيوعي جورج حاوي، ومحاولتي اغتيال الوزير مروان حمادة والوزير السابق الياس المر بين عامي 2004 و 2005.

إلى ذلك، يبدو أن العلاقة بين تيار "المستقبل" وحزب "القوات اللبنانية" تتجه إلى المزيد من التطور بعد تصريح رئيس الوزراء سعد الحريري مساء أمس الأول بقوله: "أنا أفي بكل وعودي، ولا أريد الدخول في جدال مع القوات، وهني بيعرفوا شو عملوا معي وأنا مش ‏هاممني"، ذلك من داخل دارة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط.

وقالت مصادر متابعة، إن "العلاقة بين المستقبل والقوات لا تزال على ما هي عليه، وأصبحت في مكان معروف من الجميع، إذ إن القوات تعترض على كل ما يتم من تسويات في الحكومة، ومحاصصات، وتمرير لملفات خالية من الإصلاح".

وأضافت: "هذا النهج يزعج ربما الحريري الذي يفضل الإسراع في البت بها. نصائح القوات ارتكزت دائماً على فكرة أن التسريع لا يعني التسرع الذي قد تنتج عنه مشاكل إضافية، وتبين أنه لو أُخذ بمواقفنا ونصائحنا في الحكومة لما وصلنا إلى الوضع الاقتصادي الراهن".