صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4248

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

هجوم بـ«الدرون» على منشأتين لــ «آرامكو»

الكويت تستنكر وتدعو إلى مضاعفة الجهود للجم هذه الاعتداءات

  • 15-09-2019

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، أمس، تعرض معملين تابعين لشركة أرامكو النفطية بمنطقتَي بقيق وهجرة خريص، شرق المملكة، لهجوم بطائرات بدون طيار (درون).

وتبنى المتمردون الحوثيون الهجوم، مؤكدين أنه تم بـ 10 طائرات مسيرة، قبل أن يتوعدوا بتوسيع هجماتهم على المملكة.

وأدى الهجوم الثالث من نوعه خلال خمسة أشهر على منشآت تابعة لـ «آرامكو» إلى إشعال حرائق في المنشأتين. وصرّح المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية منصور التركي بأن «فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو باشرت إخماد حريقين، وتمت السيطرة عليهما والحدّ من انتشارهما»، مؤكداً عدم سقوط ضحايا.

ويقع موقع بقيق على بعد ستين كيلومتراً من جنوب غرب الظهران، المقرّ الرئيسي للشركة، ويضمّ أكبر معمل تكرير نفط لـ«أرامكو»، وسبق أن تعرّض لهجوم بسيارة مفخخة تبنّاه تنظيم القاعدة عام 2006، غير أن المهاجمين اللذين قُتلا في الهجوم لم يتمكنا من الدخول إلى المعمل، في وقت قُتل حارسان.

أما موقع خريص، على بعد 250 كيلومتراً من الظهران، فهو أحد الحقول النفطية الرئيسية للشركة الحكومية التي تستعدّ لطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام.

وأعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية عن استنكار الكويت الشديد للهجوم التخريبي الذي يستهدف أمن واستقرار المملكة وإمدادات الطاقة العالمية، ومطالبتها المجتمع الدولي ببذل جهود مضاعفة للجم مثل هذه الاعتداءات ومنع تكرارها، مؤكداً وقوف الكويت التام إلى جانب السعودية، وتأييدها في كل ما من شأنه الحفاظ على أمنها وسلامة أراضيها.

وبينما استنكرت الإمارات والبحرين بشدة الاعتداء، معلنتين وقوفهما مع المملكة، دانت الولايات المتحدة الهجوم، وقال السفير الأميركي في الرياض جون أبي زيد، في «تويتر»، إن «الهجمات التي تستهدف البنية التحتية الحيوية وتعرض المدنيين للخطر تصرف غير مقبول، وستفضي عاجلاً أم آجلاً إلى فقدان أرواح بريئة».