لافروف: الحرب في سوريا «إنتهت»

نشر في 13-09-2019 | 19:30
آخر تحديث 13-09-2019 | 19:30
No Image Caption
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة ان الحرب في سوريا انتهت وان البلاد تعود تدريجيا الى الحياة الطبيعية.

واشار لافروف في حديث بث على موقع وزارة الخارجية الروسية الى بقاء بعض بؤر التوتر في المناطق التي لا تخضع لسيطرة الدولة مثل ادلب ومنطقة شرق الفرات.

واوضح ان مسالة تقديم المساعدات الانسانية ودفع العملية السياسية الهادفة الى تسوية النزاع تحظى بالاولوية في الظروف الراهنة بهدف تحقيق الاستقرار في سوريا ومنطقة الشرق الاوسط بشكل عام.

ولفت الى ان روسيا دعمت منذ بداية النزاع في سوريا العمل من اجل ايجاد تسوية بالوسائل السياسية والديبلوماسية وايدت قرار مجلس الامن الدولي رقم 2254 الذي تضمن خطة طريق لتحقيق التسوية.

وقال ان روسيا وايران وتركيا بادرت كذلك الى عقد مؤتمر الحوار السوري في منتجع سوتشي في يناير 2018 الذي اتخذ قرارا حول تشكيل اللجنة الدستورية معربا عن اعتقاده بان تشكيل واطلاق عمل هذه اللجنة يعتبر خطوة مهمة على طريق دفع عملية التسوية السياسية باشراف السوريين انفسهم.

واعرب لافروف عن قناعته بان الدعوة لعقد اللجنة الدستورية ستوفر الامكانية للاطراف السورية في الحكومة والمعارضة للانخراط لاول مرة في حوار مباشر حول تحديد مستقبل البلاد.

وقال ان موسكو تعطي اهمية كبيرة لصلاتها المنتظمة مع الاطراف السورية بما في ذلك المعارضة مشيرا الى عدم وجود بديل عن العملية السياسية في سوريا داعيا الى ضمان تمثيل واسع لكافة قوى المجتمع السوري في هذه العملية.

واوضح ان المعارضة السورية تلعب دورا مهما من خلال مشاركتها في المفاوضات السورية في جنيف واللقاءات الدولية حول سوريا في اطار عملية استانا وانخراط ممثليها في عمل اللجنة الدستورية معربا عن ايمانه بان المعارضة السورية قادرة على ان تساهم بشكل بناء في عملية التسوية السياسية وفقا لقرار مجلس الامن الدولي رقم 2254 .

وشدد على موقف روسيا الداعم لضمان سيادة سوريا وسلامة اراضيها وتجاوز اثار الهجمة الارهابية وعودة اللاجئين السوريين الى بلادهم وعودة سوريا الى العائلة العربية الامر الذي من شانه ان يشكل دعامة لضمان الامن والاستقرار في الشرق الاوسط

back to top