خاص

اليحيى لـ الجريدة•: إجراءات جديدة للتصدي للسجائر الإلكترونية

تنسيق دائم مع «الجمارك» و«البيئة» للحد من أخطارها

نشر في 13-09-2019
آخر تحديث 13-09-2019 | 00:03
 د. آمال اليحيى مقررة اللجنة الدائمة للبرنامج الوطني لمكافحة التدخين في وزارة الصحة
د. آمال اليحيى مقررة اللجنة الدائمة للبرنامج الوطني لمكافحة التدخين في وزارة الصحة
كشفت مقررة اللجنة الدائمة للبرنامج الوطني لمكافحة التدخين في وزارة الصحة د. آمال اليحيى، عن قرارات وإجراءات جديدة ستصدر عن وزارة الصحة قريبا من شأنها التصدي لمخاطر السجائر الإلكترونية.

وقالت اليحيى في تصريح لـ "الجريدة" أمس إن اجتماع اللجنة الدائمة للبرنامج الوطني لمكافحة التدخين والذي عقد مطلع الأسبوع أوصى بعدد من القرارات في هذا الشأن سترى النور قريبا وتهدف إلى تعزيز صحة المدخنين.

وأشارت إلى أن هناك تنسيقا دائما مع الهيئة العامة للبيئة لتدريب موظفين من وزارة الصحة للقيام بالضبطية القضائية، لافتة إلى أنه حتى الآن ليس للبرنامج سلطة الضبطية القضائية على المدخنين في الأماكن العامة.

وأكدت أن تداول واستخدام السجائر الإلكترونية محظور بقرار من الإدارة العامة للجمارك، وهي قرارات مطبقة على أرض الواقع، لافتة إلى وجود تنسيق مستمر مع الإدارة العامة للجمارك للحد من دخول تلك السجائر الإلكترونية إلى البلاد، لكن هناك صعوبات في ذلك حيث ان استيراد السجائر الإلكترونية لا يكون فقط من خلال المنافذ وإنما يأخذ أشكالا أخرى من بينها الشراء من خلال الانترنت وغيرها من الطرق.

وشددت اليحيى على أن البرنامج الوطني لمكافحة التدخين التابع لوزارة الصحة يسعى إلى إقرار المساعدة في الإقلاع عن التدخين ونشر الوعي بأهمية ذلك، مؤكدة أن مسألة الحد من استخدام السجائر الإلكترونية هو هدف مشترك لعدد من الجهات والمؤسسات وليس وزارة الصحة فقط.

back to top