«السلة» يسمح بمشاركة 3 لاعبين من المواليد داخل الملعب!

الأندية تستنكر توقيت اتخاذ القرار وتبدي تخوفها على مستقبل المنتخبات

نشر في 13-09-2019
آخر تحديث 13-09-2019 | 00:05
No Image Caption
في خطوة غريبة وغير مدروسة وصفها بعض المسؤولين بالكارثية، وقبل انطلاق دوري كرة السلة بأسبوع، قرر مجلس إدارة اتحاد اللعبة السماح للأندية بمشاركة ثلاثة لاعبين من مواليد الكويت، داخل الملعب.
في قرار غريب واجه العديد من الاستنكار، سمح اتحاد كرة السلة في اجتماعه، أمس الأول، للأندية بمشاركة ثلاثة لاعبين من مواليد الكويت، داخل الملعب، خليجيين كانوا أو من البدون أو المقيمين.

وقصر الاتحاد القرار على دوري السن العام فقط، وذلك لتعويض اللاعب المحترف.

وفي الاجتماع ذاته، قرر الاتحاد إلغاء دفاع المنطقة في مسابقات تحت 13 و15 سنة، والاقتصار على دفاع رجل لرجل، إذ سيقيم الاتحاد مساء اليوم اجتماعاً مع مدربي الفرق لشرح النظام الجديد للدفاع على هاتين المرحلتين،

وقد شكل قرار مشاركة ثلاثة لاعبين من المواليد داخل الملعب لدوري الدرجة الأولى صدمة لبعض الأندية، لا سيما بعد إقراره قبل انطلاق الدوري بأسبوع، الى جانب تأثيره المستقبلي على المنتخبات الوطنية بعد السماح بمشاركة اللاعبين غير الكويتيين أكثر من الكويتيين داخل الملعب، وهو أمر غير مسبوق في أي من الالعاب الجماعية داخل الكويت.

وعلى الرغم من تبرير الاتحاد هذا القرار بتعويض مشاركة اللاعب المحترف، فإن هذا الامر شكل صدمة لبعض الاندية التي من المتوقع ان تعترض على القرار بكتب رسمية في الاسبوع المقبل، لا سيما أن اللاعب مواليد الكويت يستحيل ان يعوض قيمة اللاعب المحترف في الدوري واستفادة لاعبي الأندية منه.

الشحومي: قرار غير حيادي

بدوره، قال أمين سر نادي القرين عبدالكريم الشحومي إن هذا القرار يخدم أندية على حساب اندية أخرى، وهذا أمر مرفوض، مشيراً إلى ان الاتحاد اذا كان يريد الحيادية يجب عليه ان يطبق هذه القرارات بالتشاور مع الاندية، ويعلن تطبيقه قبل أشهر لا قبل انطلاق الدوري بأسبوع.

بوسكندر: يجب تفعيل المحاسبة

ومن جانبه، أكد أمين السر في نادي كاظمة يوسف بوسكندر أن الاندية عندما انتخبت الاتحادات الجديدة كانت لديها نظرة في تفعيل المحاسبة، بعد ان خرجنا من الايقاف، مشيراً الى أن تفعيل المحاسبة أصبح واجبا حالياً في ظل اتخاذ مثل هذه القرارات.

وقال بوسكندر انه من غير المعقول ان يقوم ناد او اثنان او ثلاثة بتقديم مقترح يتم تطبيقه من الاتحاد، فأين دور الاتحاد إذاً في النظر في مصلحة اللعبة وكيانها؟!

وتمنى أن يخرج الاتحاد من المصالح الضيقة الى المصلحة العامة، وينظر الى الامور بمصلحة المنتخبات الوطنية وتأثير مثل هذه القرارات على المنتخب الذي سيستعد لبطولة الخليج، موضحاً ان من غير المعقول أو المسبوق أن يشارك اللاعبون غير الكويتيين في الملعب بأكثرية على اللاعبين الكويتيين.

الملا: نحمل الاتحاد المسؤولية

وبدوره، قال المدير العام لكرة السلة في نادي القادسية وعضو مجلس الإدارة هاني الملا إن من غير المعقول ان يشارك في الملعب لاعبون غير كويتيين أكثر من الكويتيين، مشيراً إلى أن نادي القادسية يحمل الاتحاد مسؤولية هذا القرار الذي من شأنه تدمير اللاعب الكويتي، الذي قد لا يجد فرصته في اللعب في ظل هذه القرارات.

ولفت الملا إلى أن هذا القرار على ما يبدو يخدم اندية معينه، موضحاً انه يتمنى أن يتجرد الاتحاد من النظرة الخاصة الى النظرة العامة، لأنه في موقع مسؤولية.

وذكر أن أعضاء الاتحاد هم من الاخوة الرياضيين المشهود بكفاءتهم، وأنه يتمنى ان يراجعوا هذا القرار الذي سيكون له تأثير سلبي خلال الفترة المقبلة.

المزيدي: ما مصير المنتخبات؟

من جانبه، أوضح امين السر في النادي العربي فؤاد المزيدي أن هذا القرار كان يجب تطبيقه قبل فترة، ان كان الاتحاد مقتنعاً به، لا قبل انطلاق الدوري بأسبوع، حتى يتسنى للأندية العمل لتجهيز فرقهم قبل فترة من انطلاق الدوري.

وقال المزيدي إن من غير المعقول مشاركة ثلاثة لاعبين غير كويتيين واثنين كويتيين في الملعب، متسائلاً: ما مصير المنتخب الوطني خلال الفترة المقبلة وكيف سيكون تأثير هذا القرار عليه؟

صورة ضوئية لقرار الاتحاد

back to top