صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4222

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مصر: «مؤبد» جديد لبديع وبلاغ ضد وائل غنيم

حبس 16 بتهمة التخطيط لعمليات عدائية

قضت محكمة جنايات القاهرة، أمس، بالسجن المؤبد لـ 11 متهماً، هم مرشد جماعة الإخوان محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر، وسعد الكتاتني وعصام العريان ومحمد البلتاجي وسعد الحسيني وحازم عبدالخالق ومحيي حامد وخالد سعد وخليل أسامة العقيد وأحمد عبدالعاطي.

كما قضت المحكمة بالسجن المشدد 10 سنوات لـ 3 متهمين و7 سنوات لمتهمين اثنين من عناصر الجماعة، في حين حصل 6 من أعضاء الجماعة على البراءة من التهم.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين، ارتكاب جرائم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، وهي حركة "حماس" و"حزب الله" اللبناني و"الحرس الثورى" الإيراني، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، وتلقى بعض المتهمين تدريبات عسكرية بقطاع غزة لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

كانت محكمة النقض ألغت في وقت سابق أحكام الإعدام والمؤبد بحق 24 متهماً من قيادات الجماعة، وقررت إعادة المحاكمة. يذكر أن محكمة جنايات القاهرة قضت السبت الماضي بالسجن المؤبد لبديع والبلتاجي والعريان و8 متهمين آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ "اقتحام الحدود الشرقية".

في سياق قريب، أمرت نيابة أمن الدولة العليا أمس بحبس 16 شخصاً 15 يوما على ذمة التحقيقات في قضية "مخطط يستهدف الإضرار بالدولة وتنفيذ عمليات عدائية".

وكانت وزارة الداخلية أعلنت أمس الأول القبض على 16 عنصراً من الإخوان، من القائمين على تنفيذ تحرك يستهدف تهريب النقد الأجنبي، وتهريب العناصر المطلوبة أمنيا إلى بعض الدولة الأوروبية عبر تركيا، وتوفير الدعم المادي لعناصر التنظيم بالداخل، لارتكاب سلسلة من الأعمال العدائية بالدولة.

وفي سياق آخر، تقدم محام مصري ببلاغ للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا، ضد الناشط السياسي وائل غنيم، بسبب الفيديوهات التي نشرها الأخير، أمس الأول، عبر "فيسبوك". واتهم المحامي، في بلاغه، غنيم بـ "العمالة لجهات خارجية وعدم استحقاقه الجنسية المصرية وإهانة الشعب المصري وقيادته السياسية".

وتابع: "غنيم وجه العديد من العبارات والألفاظ التي يعف اللسان عن ترديدها، وكلها تقع تحت طائلة العقاب بمواد قانون العقوبات، والتي لا يسع المبلغ إلا التقدم بهذا البلاغ، ملتمسا إصدار الأمر بالتحقيق فيه؛ تمهيدًا لإحالة غنيم للمحاكمة الجنائية العاجلة".

على صعيد منفصل، لقى ستة مصريين حتفهم وأصيب خمسة آخرون إثر سقوط حافلة لنقل الركاب من أعلى محور صفط اللبن بمحافظة الجيزة جنوب القاهرة.

وتم نقل المتوفين والمصابين للمستشفيات ومحاولة إعادة تسيير حركة المرور بعد توقفها تماماً.